الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عامر: مصر سددت 3 مليارات دولار من الدين الخارجى

عامر: مصر سددت 3 مليارات دولار من الدين الخارجى
عامر: مصر سددت 3 مليارات دولار من الدين الخارجى




كتب - أحمد زغلول

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى: إن البنك نجح فى سداد مديونيات خارجية بقيمة 3 مليارات دولار وذلك خلال شهرى يوليو واغسطس الماضيين.
وأوضح عامر على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزى والمجلس القومى للمرأة بشرم الشيخ أن مصر ملتزمة بسداد ديونها الخارجية دون تأخير، وأن  البنك يقوم بالسداد أو تجديد اتفاقات التمويلات، طبقا لما يستلزمه الأمر.
وأكد عامر أن البنك المركزى قام بسداد شريحتين من ديون شركات البترول الأجنبية فى الفترة الأخيرة، وهو الأمر الذى يعزز تدفق الاستثمارات فى هذا القطاع.
أكد طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى أن المرأة هى المجتمع ، لذلك طالب البنوك بضرورة إسقاط وإلغاء كافة القضايا عن السيدات اللاتي يتعرض للحبس بسبب ضمان أزواجهن فى قضايا الشيكات وذلك لدعم السيدات.
وأشار إلى أنه قام بالفعل بمطالبة البنوك بهذا الأمر وتم التنفيذ بعد شكاوى عدد من العملاء من هذه المشكلة.
واوضح أنه من غير المقبول حبس زوجة لضمانها لزوجها وأسرتها.
وقال عامر «إننى تعلمت من والدتى الصراحة فى التعبير عن الرأى والجرأة».
إلغاء جميع القضايا على أى زوجة ضمنت زوجها نزل على أرض الواقع ووقع البنك المركزى مذكرة تفاهم تُعد الأولى من نوعها مع المجلس القومى للمرأة  بهدف تنظيم التعاون بين الطرفين فيما يتعلق بدعم وتمكين المرأة المصرية اقتصاديا وماليا من اجل منحها فرص عادلة ليكون لها دور إنتاجي وفعال فى المجتمع المصرى، مما يضمن لها دخلاً مناسباً تستطيع إدارته واستثماره أو ادخاره لرفع مستوى معيشتها، وضمان حياة كريمة تنعكس على أفراد أسرتها وعلى المجتمع ككل، ولعل من أهم العوامل التى تدعم ما سبق ضرورة رفع نسب الادخار وتشجيع ريادة الأعمال للمرأة من خلال رفع معدلات حصولها على الخدمات المالية وبخاصة المصرفية تحت مظلة الشمول المالى وزيادة الوعى المالى من خلال نشر الثقافة المالية للمرأة وبين طالبات المدارس والجامعات.
وتشمل مذكرة التفاهم قيام المجلس القومى للمرأة بتحديد مجموعات من السيدات تحت مسمى (الميسرات) فى جميع محافظات الجمهورية، ليتم تدريبهن على نشر الثقافة المالية والتسويق لمنتجات البنوك من خلال التواصل المباشر مع السيدات، وتجميع ردود الأفعال حول احتياجات السيدات من الخدمات المالية، فضلا عن انتقاء مجموعة من هؤلاء الميسرات الرائدات الريفيات ليصبحن مقدمات خدمة للبنوك.