الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فلسطين: لجنة عربية لإفشال جهود إسرائيل لنيل عضوية مجلس الأمن

فلسطين: لجنة عربية لإفشال جهود إسرائيل لنيل عضوية مجلس الأمن
فلسطين: لجنة عربية لإفشال جهود إسرائيل لنيل عضوية مجلس الأمن




كتب: نورالدين أبوشقرة  - وكالات الأنباء

أعلن السفير جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين فى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية أن مجلس الجامعة على مستوى المندوبين وافق أمس على رفع توصية لوزراء الخارجية العرب بالموافقة على مقترح دولة فلسطين بتشكيل لجنة خماسية للتصدى لمحاولة إسرائيل لنيل عضوية غير دائمة فى مجلس الأمن للعامين 2019/2020.
وقال الشوبكى فى تصريحات له على هامش أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين فى دورته العادية 148 والذى انطلقت أعماله فى مقر الجامعة، أن اللجنة تضم رئاسة القمة العربية، ورئاسة المجلس الوزاري، ودولة فلسطين، والأمين العام للجامعة العربية، بالإضافة إلى الدولة العربية العضو فى مجلس الأمن «مصر».
وأوضح أن دور اللجنة هو دعم القضية الفلسطينية ولمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة بالأردن، وقرارات الوزارى العربي.
وفيما يتعلق بالتغلغل الإسرائيلى فى داخل إفريقيا، قال الشوبكى إن هناك قرارات صادرة عن قمة عمان وأيضا عن المجلس الوزارى الأخير بهذا الشأن، مشيرا الى ان العلاقات العربية - الافريقية هى علاقات حضارة وتاريخ ولهم دور كبير فى دعم القضية الفلسطينية ولابد أن تكون هناك جهودا عربية مكثفة لمنع إسرائيل من الحصول على عضوية مجلس الأمن والحصول على أصوات الدول الافريقية، لافتا إلى ان الأغلبية من الدول الافريقية ستحافظ على دعمها التاريخى للقضية الفلسطينية نظرا لوجود شراكة فلسطينية - إفريقية بتاريخ واحد وهو مقاومة الاستعمار.
من جانبه قال وزير الخارجية وشئون المغتربين الفلسطينى رياض المالكى إن هناك جهودا ستبذل خلال الأشهر الستة المقبلة بهدف إفشال جهود إسرائيل لنيل عضوية مجلس الأمن الدولى لعامى 2019/2020.. وأضاف المالكى، أن هناك جهدا إضافيا بعد العودة من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التى ستنطلق بعد أيام، لكى نعمل خلال الستة أشهر المقبلة بهدف إفشال الجهود الاسرائيلية لنيل عضوية مجلس الأمن.
وشدد المالكى على أن وجود إسرائيل بمجلس الأمن يتناقض مع مبادئ ومفهوم مجلس الأمن، وبالتالى يجب أن يكون هناك محاولة لإقصاء اسرائيل عن تلك الفرصة قبل أن تبدأ عملية التصويت على تلك العضوية، مشيرا إلى أن اسرائيل تخطط أيضا للانضمام الى العديد من المنظمات ومنها «عضو مراقب فى الاتحاد الافريقي».
ولفت إلى أنه تم تكليف الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط من مجلس وزراء الخارجية العرب أمس الثلاثاء بتشكيل لجنة وزارية لمتابعة إفشال محاولات اسرائيل فى الحصول على عضوية غير دائمة فى مجلس الأمن وضرورة عقد اجتماع للدول الأعضاء فى اللجنة من أجل تدارس وضع خطة عمل وآلية لمواجهة هذا التحدى الاسرائيلى فى مجلس الأمن.