السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتل وجرح 34 شخصا فى سلسلة انفجارات بالعراق




قال مسئولون فى وزارة الصحة، والشرطة، إن ما لا يقل عن عشرة أشخاص لقوا حتفهم، وأصيب 24 آخرون فى سلسلة هجمات فى أنحاء العراق.
 
ففى مدينة كركوك الغنية بالنفط، نحو 240 كيلومترا إلى الشمال من بغداد، انفجرت ثلاث قنابل على جوانب الطرق وأربع قذائف مورتر بالقرب من مسجد شيعى ومقر محطة تلفزيون محلية، ما أدى إلى مقتل خمسة وإصابة 18 آخرين.
 
وفى جلولاء على بعد نحو 70 كم شمال شرق بعقوبة، انفجرت قنبلتان على جانب الطريق فى تتابع سريع بالقرب من مركز تجنيد للشرطة الاتحادية، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين صباح الأحد.
 
وسكان جلولاء هم مزيج من العرب والأكراد، والمدينة هى واحدة من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان.
 
كما هاجم مسلحون نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقى بنيران الأسلحة الصغيرة فقتل ثلاثة أشخاص صباح الأحد فى الطارمية على بعد نحو 70 كيلومترا شمال شرقى بغداد. وقال مسئولون إن ما لا يقل عن أربعة أشخاص آخرين أصيبوا بالهجوم.
 
وبعد نحو 10 سنوات من الغزو الذى قادته الولايات المتحدة للعراق، ما زال البلد يعانى هجمات يومية وتفجيرات، غير أن العنف انخفض بشكل كبير منذ ذروته بين عامى 2005 و2007.
 
ووفقا للأرقام التى جمعتها وزارات الداخلية، والدفاع، والصحة، فإن نحو 166 من المدنيين والشرطة والجيش، قتلوا فى أعمال عنف بأنحاء البلاد فى نوفمبر.