الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكمت المحكمة: مرسى أول جاسوس مدنى منتخب

حكمت المحكمة: مرسى أول جاسوس مدنى منتخب
حكمت المحكمة: مرسى أول جاسوس مدنى منتخب




كتب - سعد حسين ونسرين صبحى

اسدلت محكمة النقض الستار على اخطر قضية شهدتها البلاد اثناء حكم الجماعة الارهابية وتولى الرئيس المعزول مقاليد البلاد وهى التخابر مع دولة الارهاب وتمويل الجماعات الارهابية قطر  واثارة الفزع داخل وخارج مصر  وتنفيذ عمليات اغتيالات  حيث  قضت محكمة النقض فى الطعن المقدم من الرئيس المعزول مرسى وآخرين فى القضية المعروفة اعلاميًا بالتخابر مع قطر بقبول عرض النيابة العامة شكلا وإقرار الحكم الصادر بإعدام المحكوم عليهم أحمد على عبده عفيفى ومحمد عادل كيلانى ومحمد إسماعيل ثابت. وقبول طعن المحكوم عليهم شكلا وفى الموضوع بنقض الحكوم المطعون فيه وتصحيحه على النحو التالى وهو إلغاء عقوبة السجن 15 عامًا المقضى بها على المحكوم محمد مرسى على الجريمتين المسندين إليه بالبندين رابعا وثامنا والاكتفاء بعقوبة السجن المؤبد المقضى بها عليه بالبند تاسعًا من الحكم المطعون فيه وإلغاء عقوبة السجن 15 عامًا المقضى بها على أمين الصيفى عن الجريمتين المسندتين اليه بالبندين خامسًا وثامنا والاكتفاء بعقوبة السجن المؤبد عن جريمة المسندة إليه بالبند تاسعًا.
كما قامت  بإلغاء عقوبة السجن المشدد لمدة 15 عام المقضى بها على المحكوم عليه أحمد عفيفى بالبند عاشرًا والاكتفاء بعقوبة الإعدام وإلغاء عقوبة السجن المشدد على المتهم خالد حمدى رضوان والاكتفاء بعقوبة السجن 15 عامًا وتغريمه 10 آلاف دولار وكذلك إلغاء عقوبة السجن المشدد على المتهم محمد كيلانى والاكتفاء بعقوبة الإعدام. ورفض الطعن فيما عدا ذلك وقبول طعم النيابة العامة شكلا وفى الموضوع بالرفض، وبذلك يصبح قد صدر على مرسى بتأييد حكمه فى قضية أحداث الاتحادية والتخابر مع قطر يصبح مجمل حبسه 45 عاماً.
وقررت المحكمة إحالة الأوراق إلى النائب العام لاتخاذ اللازم نحو التحقيق والتصرف فيما نسب إلى رئيس قناة الجزيرة محمد بن جاسم من أفعال ووقائع تنطوى على جرائم جنائية مؤثرة بشأن التخابر مع دولة أجنبية والإضرار بمصلحة البلاد ومركزها الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى وإعطاء مبالغ مالية بقصد ارتكاب عمل ضار بالمصالح القومية للبلاد.
ومن ناحية أخرى أحالت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة  بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد، 7 إلى فضيلة المفتى فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«داعش ليبيا» والاشتراك فى ذبح 21 مصرياً بليبيا.
وقالت المحكمة إلى ان الرسول اوصى فى أحاديثه خيرًا بأقباط مصر وما حدث من ذبحهم مخالف للشرع والقانون والمحالين منهم أربعة.