الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحباط تهريب 3 «غدارات» عثمانية بحوزة راكب تركى

إحباط تهريب 3 «غدارات» عثمانية بحوزة راكب تركى
إحباط تهريب 3 «غدارات» عثمانية بحوزة راكب تركى




كتب ـ علاء الدين ظاهر


نجحت وحدة المنافذ الأثرية، بمطار القاهرة الدولى، فى ضبط ثلاث «غدارات» (طبنجة) تعود إلى العصر العثماني، أثناء محاولة تهريبها إلى اسطنبول، وأعلنت عن ذلك وزارة الآثار.
أحمد الراوي، رئيس الادارة المركزية للموانئ والمنافذ المصرية بالوزارة، قال: «إنه بعد المعاينة من قبل لجنة أثرية من وزارة الاثار، ثبت أثرية هذه «الغدارات» ومصادرتها لصالح الوزارة، طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 3 لعام 2010».
فيما أوضح حمدى همام، رئيس مركز الوحدات الأثرية بمطار القاهرة، أن إحدى «الغدارات» المضبوطة يبلغ طولها 56 سنتيمتراً، وتتكون من مقبض معدني، وجهاز اطلاق بكافة مكوناته، من مشبك وزناد والطارق، ولكن الزناد غير موجود، بالاضافة إلى الماسورة، وهى تتكون من جزءين؛ جزء علوى خال من أى زخارف وجزء سفلى عليه زخارف نباتية.
 وعن «الغدارات» الأخرى يقول «همام»: «يبلغ طول الواحدة منهما 48 سنتيمتراً، وتتكون من ثلاثة أجزاء. الجزء الاول من مقبض مصنوع من الخشب المكفت بخيوط معدنية، على شكل زخارف نباتية. أما الجزء الثانى فيحوى جهاز إطلاق من حجر الصوان، مكون من مشبك والزناد والطارق، والجزء الثالث ماسورة تتكون من جزءين علوى وسفلى».