السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اختراق البيانات وآثارها على الشركات

اختراق البيانات وآثارها على الشركات
اختراق البيانات وآثارها على الشركات




تتمتع البيانات المُحملة على الهاتف المحمول بحماية أفضل من حماية تلك الموجودة فى معظم مراكز بيانات الشركات.
قال محمد وصفى مدير وحدة الأنظمة والتقنيات - آى بى ام مصر أن هناك دراسة أجرتها سوليتير إنترجلوبال المحدودة Solitaire Interglobal Ltdخلال عام 2017  أكدت أن 80% من البيانات المتواجدة على الهواتف المحمولة يتم تشفيرها، وذلك لأنه من الأسهل أن يتم تشفير البيانات على ملايين الأجهزة المتطابقة. وأنه غالباً ما يكون تشفير البيانات أمراً غير متاح فى مراكز البيانات الخاصة بالشركات ومراكز البيانات السحابية لأن استخدام الحلول الحالية لتشفير البيانات فى الأجهزة التى تعمل بمعالج بيانات x86 يُمكن أن يؤدى إلى تدهور الأداء بشكل كبير مما يُقلل رضا المستخدم، كما يمكن أن تكون معقدة جداً ومكلفة للغاية.
وقد كشفت دراسة حديثة أن استخدام التشفير على نطاق واسع هو عامل رئيسى فى الحد من تأثر الأعمال وتقليل تكلفة اختراق البيانات. ولوضع ذلك الأمر فى سياقه، أفاد مؤشر معلومات «آى بى إمإكس فورس»IBM X-Forceأن أكثر من أربعة مليارات سجل قد تسربت فى عام 2016، وهو ما يُمثل زيادة بنسبة 556% عن النسبة فى عام 2015.
قبل ثلاث سنوات، عندما بدأت شركة آى بى إم عملية تصميم الجيل القادم من الحاسوب الرئيسى الشهير، سألنا عملاءنا- الذين يمثلون قطاعات الأعمال المصرفية والتجزئة والتأمين والرعاية الصحية- ما إذا كان يمكن توسيع تأمين البيانات ليواكب نفس نطاق محرك المعاملات الأكبر على مستوى العالم. وفى النهاية، كان لأكثر من 150 شركة رأى ساهم فى تطوير نظام عائلة الحاسوب (IBM Z) آى بى إمزد (وهو المعروف باسم الحاسوب المركزى  (Mainframe).
البنك الأهلى المصرى يعتبر من البنوك الرائدة التى استفادت من استخدام  نظام(IBM Z) فى مصر، وهنا يعلق سمير شعلان، رئيس قسم المعلومات بالبنك الأهلى المصرى قائلاً: «هدفنا هو توفير مجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات المصرفية لعملائنافى بيئة آمنة، كرواد فى مجال الخدمات المصرفية فى مصر»؛ وأضاف: «من خلال استخدامنا لنظام (IBM Z) فقد تمكنا من تحقيق معدل الثقة والأمان المطلوب لمواكبة المطالب المتزايدة لعملائنا».
فالنظام الجديد قادر على تشغيل أكثر من 12 مليار معاملة مشفرة فى اليوم، كما يحتوى على محرك تشفير نوعي، لأول مرة، يجعل من الممكن أن يتم تشفير البيانات المرتبطة بأى تطبيق بشكل متعمد طوال الوقت.