الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الغد تروج لآثار القاهرة التاريخية

الغد تروج لآثار القاهرة التاريخية
الغد تروج لآثار القاهرة التاريخية




اهتمام البرامج بالترويج للآثار المصرية مهم لنعيد السياحة مرة أخرى إلى مصر ونرى العالم أجمع جمال القاهرة المزدحمة بأجمل آثار العالم وأن البلد آمن ويمكن للجميع أن يسير فيه دون الشعور بالقلق.
ومن جانبها قامت قناة «الغد» الإخبارية بتقديم تقرير عن آثار القاهرة التاريخية وقال استشارى الترميم المهندس طارق المرى: إن القاهرة الفاطمية أنشأها القائد جوهر الصقلى لصالح المعز لدين الله الفاطمي، مشيرًا إلى أن القاهرة الفاطمية كان يحيط بها ثمانية أبواب، مشيرًا إلى أن أبواب النصر والفتوح وزويلة بناها اثنان من القساوسة الأرمن.
وأضاف المرى خلال جولة خاصة لبرنامج «ساعة من مصر» على قناة  «الغد» الاخبارية، مع الإعلامى محمد المغربى، داخل شارع المعز أن العمارة فى شارع المعز هى عمارة أرمنية بحتة، وكانت تلك المبانى هى الأولى المبنية بالحجارة القاهرة الفاطمية، مشيرًا إلى أن بالقاهرة الفاطمية كان يوجد حارة باسم حارة الروم يسكنها الأرمن مؤكدًا أن المجتمع المصرى هو مجتمع مختلط على مدار تاريخه لا تفرقة به على أساس دينى.
وأوضح المرى أن مسجد الحاكم بأمر الله هو الأكبر مساحة داخل القاهرة بعد الجامع الأزهر، لافتًا إلى أن بيوت «السحيمي» و«مصطفى جعفر» و«الخزراني» تم ترميمها فى أواخر التسعينيات، مؤكدًا أن مشروع القاهرة التاريخية تعامل مع سكان المناطق على أنهم أصحاب المكان وليسوا متعدين على الآثار، وأن المشروع اهتم بسكان المنطقة وليس بالآثار فقط.
ونوه إلى أن «نجيب محفوظ» هو من أوائل الذين أشاروا للقاهرة التاريخية للعالم أجمع، وأن رواياته المترجمة هى من أدخلت آثار المعز ضمن التراث العالمى.