الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس كازاخستان يرفض ضغوط تركيا لمطاردة أتباع «جولن»

رئيس كازاخستان يرفض ضغوط تركيا لمطاردة أتباع «جولن»
رئيس كازاخستان يرفض ضغوط تركيا لمطاردة أتباع «جولن»




كتبت - خلود عدنان

أعلن رئيس الجمهورية الكازاخستانى نورسلطان نازارباياف رفضه التام لمطالب تركيا بإغلاق المدارس والمؤسسات التنموية التابعة لحركة الخدمة وترحيل المعلمين الأتراك المعارضين لتنفيذ قرارات الاعتقال الصادرة بحقهم، وأضاف نور سلطان أن هذه المدارس تابعة لدولة كازاخستان.
وأضاف نورسلطان أن تركيا تمارس ضغوطًا كبيرة على حكومته من أجل غلق المدارس التابعة للخدمة، مؤكدًا أن تلك المدارس تابعة لوزارة التعليم الوطنية وأن ضغوط تركيا تعتبر تدخلًا فى شئون بلاده الداخلية.
وذكرت صحيفة «حرييت» أن السفارة التركية فى كازاخستان تبتز معلمى مدارس جولن وترفض إصدار جوازات سفر لأطفالهم حديثى الولادة.
يشار إلى أن المدارس التابعة لحركة الخدمة فى كازاخستان وتحمل اسم «المدارس الكازاخية التركية» تضم أكثر من 35 ألف طالب، فضلًا على أن طلاب تلك المدارس حصلوا على 90% من الجوائز فى المسابقات العلمية والأدبية فى السنوات العشر الأخيرة.
من ناحية أخرى، أعلنت منظمة «مراسلون بلا حدود» عن وصول الصحفى الفرنسى لو بورو أمس إلى باريس بعد اعتقال دام أكثر من 50 يوما فى تركيا.
وذكرت المنظمة أن القضاء التركى قام بإطلاق سراحه الجمعة بعد أن اعتقل فى تركيا بتاريخ 26 يوليو بتهمة الانتماء إلى «منظمة إرهابية مسلحة» إثر تحقيق صحفى أجراه حول وحدات حماية الشعب الكردية فى شمال سوريا.
وأوضح الأمين العام لـ«مراسلون بلا حدود» سلطات المطارات التركية نقلت لو بورو مباشرة إلى المدرج، للحيلولة دون أى اتصال بوسائل الإعلام».