الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شمال العراق على مشارف الحرب.. والسعودية تعرض الوساطة لحل الأزمة

شمال العراق على مشارف الحرب.. والسعودية تعرض الوساطة لحل الأزمة
شمال العراق على مشارف الحرب.. والسعودية تعرض الوساطة لحل الأزمة




بغداد - وكالات الأنباء

وسط استنكار دولى وإقليمى من قبل واشنطن وتركيا وألمانيا والعراق جراء استفتاء إقليم كردستان العراق الجمعة الماضى، اعتبرت واشنطن وعواصم أوروبية أن التوترات بين بغداد وأربيل ربما تؤدى إلى تشتيت الجهود الرامية للقضاء على تنظيم داعش.
وطالب البيت الأبيض، السلطات فى إقليم كردستان بالتخلى عن المشروع والدخول فى حوار مباشر مع بغداد، معتبراً أن إجراء هذا الاستفتاء سيكون خطوة «استفزازية» و«مزعزعة للاستقرار».
وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، عدم تأييدها لاستفتاء كردستان، محذرة من تأثيره على استقرار الشرق الأوسط، فيما اقترحت إجراء محادثات غير مشروطة بين بغداد وأربيل.
أما إيران، فزعمت أن تلك التحركات الانفصالية فى المنطقة، تصب فى صالح الولايات المتحدة وإسرائيل، مشددة على معارضتها للاستفتاء.
وقال كبير مستشارى الثورة الإسلامية على أكبر ولايتي، إن «إيران تعارض أى تحرك نحو استقلال جزء من العراق».
من جانبه، استقبل رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، وزير الدولة السعودى لشئون الخليج العربى ثامر السبهان، وأكد الجانبان متانة العلاقات بين الرياض وأربيل.
وقالت رئاسة الإقليم فى بيان أن السبهان أكد استمرار وتطوير علاقات الصداقة العريقة بين السعودية وكردستان العراق، كما عبّر عن «استعداد بلاده للتوسط وتهيئة أرضية المباحثات لمعالجة المشاكل بين أربيل وبغداد.»
وأشار إلى أن بارزانى أعلن أن الإقليم «لم يغلق أبداً باب الحوار والمباحثات».
ميدانيا، هاجم 4 انتحاريين معسكرا للقوات الأمريكية فى منطقة مخمور جنوبى أربيل، حسب ما ذكر مسئول كردى محلي.
وأكد مصدر أمنى كردى أن 4 انتحاريين هاجموا ثكنة صغيرة للقوات الأمريكية فى قرية قرب بلدة مخمور، حيث قتلت القوات الأمريكية اثنين منهم قبل الوصول للمعسكر.
وأشار المصدر إلى أن الانتحاريين الآخرين فجرا نفسيهما عند البوابة الرئيسة للمعسكر فى ناحية قراج، بدون وقوع أى إصابات فى صفوف القوات الأمريكية.
وأوضح المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن الانتحاريين الأربعة تسللوا إلى المنطقة ليلا. وطوقت قوات البشمركة الكردية والقوات الأمريكية منطقة الحادث.