الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية.. صدور «أثر الملكية الزراعية على الحركة السياسية» عن دار الكتب

أخبار ثقافية.. صدور «أثر الملكية الزراعية على الحركة السياسية» عن دار الكتب
أخبار ثقافية.. صدور «أثر الملكية الزراعية على الحركة السياسية» عن دار الكتب





أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة د.أحمد الشوكى الطبعة الثانية من كتاب «تطور الملكية الزراعية فى مصر وأثره على الحركة السياسية.. 1813-1914» من تأليف د.على بركات.   
تنبع أهمية الكتاب من أن دراسة تطور المجتمع المصرى فى العصر الحديث لا يمكن أن تتم بعيدًا عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التى حكمت هذا التطور، ولما كان المجتمع المصرى – ولا يزال- مجتمعًا زراعيًا فإن دراسة تطور الملكية يعتبر حجر الزاوية فى هذه الدراسة.  كما أن تاريخ الفلاحين لا يمكن دراسته بعيدًا عن تطور توزيع الملكية والعوامل التى حكمت هذا التطور وعلاقة الفلاحين بالأرض.
كما أن التصدى لحل المشكلة الزراعية فى مصر وهى مشكلة مازالت قائمة لا يمكن أن يتم دون فهم لتاريخ نشأة هذه المشكلة والظروف التى صاحبتها وأبرزها تطور الملكة الزراعية.
ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول تناول الفصل الأول منها التغييرات التى أحدثها محمد على فى النظام الزراعى والعوامل التى أدت إلى ظهور الملكية الفردية فى الأرض، بينما استعرض الفصل الثانى ظهور الكليات الكبيرة ونموها، وفى الفصل الثالث عرض المؤلف خريطة القوى الاجتماعية فى ضوء التغييرات التى حدثت فى توزيع الملكية، وفى الفصل الرابع تم توثيق عوامل الإفقار التى تعرض لها الفلاحون والتى أدت فى النهاية لفقدهم الجزء الأكبر من أراضيهم.
أما الفصل الخامس والأخير فقد تعرض للحركة السياسية فى مصر من خلال سيطرة الملاك الزراعيين عليها ومواقف القوى الاجتماعية المختلفة فى الثورة العرابية والجانب الاجتماعى للفلاحين فى الثورة.