الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انطلاق مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى بمشاركة 20 دولة

انطلاق مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى بمشاركة 20 دولة
انطلاق مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى بمشاركة 20 دولة




شهد المجلس الأعلى للثقافة مؤخرا فعاليات المؤتمر الصحفى للإعلان عن تفاصيل المهرجان فى دورته العاشرة المقرر انطلاق فعالياته فى الفترة من 20- 27 سبتمبر الجارى، الذى عقده الفنان انتصار عبدالفتاح رئيس ومؤسس المهرجان ، بحضور د.حاتم ربيع الأمين العام للمجلس، والشاعر محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان، د. إيمان نجم رئيس الإدارة المركزية بالعلاقات الثقافية الخارجية، وحشد من الإعلاميين والصحفيين، يقام المهرجان تحت رعاية الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة.
بدأ المؤتمر بعرض فيلم تسجيلى عن المهرجان فى الدورات السابقة إخراج ضياء داود، وأكد أمين المجلس الأعلى للثقافة أن مهرجان سماع الذى يحمل الشعار الروحانى هو غذاء للروح الذى لا يقل أهمية عن غذاء العقل، وأن كل إنسان يحتاج إلى لحظة يتصالح فيها مع نفسه والآخر للتعايش فى سلام.
 وأشار إلى أن المهرجان حقق كثيرًا من النجاح ويحظى بشعبية جماهيرية كبيرة وإقبالا جماهيريًا كثيفًا، ويهدف إلى نشر التسامح والمعرفة والتواصل مع الآخر، مؤكدًا أن وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة حريصة على إنجاح هذا المهرجان وخروجه بالشكل الذى يليق بسمعة ومكانة مصر عالية.
ومن جانبه وجه الفنان انتصار عبد الفتاح الشكر لوزارة الثقافة ود.حاتم ربيع لاستضافته المؤتمر الصحفى وترحيبه بإقامة ندوة رئيسية وأساسية بالمجلس بعنوان «مهرجان سماع وحوار ثقافات الشعوب» تؤكد على هذه المعانى من خلال جهات كثيرة ومنهم المفكرون والمثقفون، وأشار إلى أن هذه الدورة هى العاشرة على تأسيس المهرجان واصفًا إياها بأنها رحلة شاقة ولكنها ممتعة، وأن وزارة الثقافة ترعى وتحتضن هذا المهرجان من خلال المجلس الأعلى للثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية والهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية، يشارك فى المهرجان 20 دولة عربية وأجنبية من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وأن دول كثيرة ترغب فى المشاركة وأمس جاءت سيراليون من أفريقيا لتشارك فى المهرجان، مضيفًا بأنه تم اختيار دولة فلسطين كضيف شرف المهرجان، ولأول مرة سيشارك أربعة مؤذنين من المسجد الأقصى فى المهرجان، وسيكرم المهرجان 4 شخصيات لهم دور وإسهامات ملموسه ومؤثرة فى المهرجان وهم اسم الراحلين الشيخ إبراهيم فتح الله السكندرى، الكاتب محفوظ عبد الرحمن، كورال خدمة زكريا الكاهن واليصابات للمرضى والمسنين بمطرانية ملوى بالمنيا، المنشد الإندونيسى نور أخيارى.
 كما قدم عبد الفتاح الشكر إلى رموز ثقافية وفكرية دعمت وساندت بكل صدق وحماس لإنجاح المهرجان على مدار 10 سنوات، وهم من وزراء الثقافة السابقين الفنان فاروق حسنى، د. محمد صابر عرب، ود.جابر عصفور، د.عماد أبو غازى، ومن وزراء التخطيط والتعاون الدولى السابقين د.فايزة أبو النجا التى وقفت بجوار رسالة سلام الدولية ومهرجان سماع ومهرجان الطبول، بالإضافة للدكتور أشرف العربى، والمستشار عدلى حسين محافظ القليوبية الأسبق، ومن وزراء السياحة السابقين د. منير فخرى عبد النور، هشام زعزوع، خالد رامى، عمرو العزبى رئيس هيئة التنشيط السياحى، ومن رؤساء قطاع العلاقات الثقافية الخارجية السابقين محمد غنيم، وحسام نصار، ومن رؤساء قطاع صندوق التنمية الثقافية الأسبق م. محمد أبو سعدة، ومن أماكن العروض التى ستقام بها فعاليات المهرجان قلعة صلاح الدين وقبة الغورى وشارع المعز الذى سيشهد أكبر كرنفال شعبى يوم 21 سبتمبر ويقوم الطالب عمر محمد صدقى بعمل فيلم عن مهرجان سماع، بالإضافة إلى الهيئة العامة لقصور الثقافة ومجمع الأديان بمصر القديمة، وتمنى عبد الفتاح فى الانتقال إلى دول أخرى فى أهم معالمها التاريخية وهناك بالفعل مبادرات فى هذا الإطار وسوف تكون هناك لجنة تضم وزارات الثقافة من دول مختلفة والمعنية بهذا المشروع الذى يدعو إلى نبذ العنف والتطرف حول العالم والتأكيد على المحبة والتسامح والسلام.
وأشارت «نجم» إلى أن مهرجان سماع يعتبر ابنا صغيرًا للفنان انتصار منذ عام 2007 ويحقق نجاحًا كبيرًا، وقطاع العلاقات يسعى منذ انطلاق الدورة الأولى بكل جهد فى دعم هذا المهرجان حتى وصوله الدورة العاشرة.
وقالت: «نحن نفخر بأن جميع أنحاء العالم لديها الرغبة الشديدة فى المشاركة ولولا اللوائح لاستقبلنا أكثر من 70 دولة»، ولفتت إلى أن المهرجان سيحضره  من الوزراء «وزير ثقافة جيبوتى ووزيرا الشباب والرياضة للبوسنة والهرسك، وأضافت أنه من الدول المشاركة الهند- اليونان- الصين- نيجيريا- فلسطين- المغرب- الجزائر- الكونغو برازافيا - تونس- الأردن- باكستان- تتارستان- جورجيا- أندونسيا- البوسنة- بنجلاديش- السودان- رومانيا- جزر القمر»، ومشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة فى بلدها الثانى مصر بالإضافة إلى مصر.