الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل: الحكومة عبرت المرحلة الأولى والثانية من خطة الإصلاح الاقتصادى بنجاح

قابيل: الحكومة عبرت المرحلة الأولى والثانية من خطة الإصلاح الاقتصادى بنجاح
قابيل: الحكومة عبرت المرحلة الأولى والثانية من خطة الإصلاح الاقتصادى بنجاح




كتب - رضا داود -  وفتحى الضبع

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الحكومة المصرية نجحت فى اجتياز المرحلة الأولى والثانية من خطة الاصلاح الاقتصادى الشامل والذى ساهم فى تحقيق معدلات نمو إيجابية ساهمت فى استعادة مكانة مصر على خريطة الاقتصاد العالمى كأحد أهم الاقتصادات الواعدة بمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا.
وأوضح أن مصر تمتلك كافة مقومات التنافسية الاقتصادية والتى تتضمن العمالة المؤهلة بأسعار تنافسية واتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية بالإضافة إلى استجابة النمو الصناعى السريعة لتحسين بيئة الاعمال، مؤكداً حرص الحكومة على تحسين مناخ الاستثمار واستدامة منظومة الإصلاح الاقتصادى.
جاء ذلك خلال مشاركة الوزير فى جلسة الحديث مع الحكومة المصرية بمؤتمر اليورومنى والتى حاوره خلالها السيد ريتشارد بانكس مستشار تحرير مؤتمرات اليورومنى.
وأوضح الوزير أن نجاح خطة الاصلاح الاقتصادى انعكست فى زيادة رغبة المستثمرين الأجانب والمحليين وبصفة خاصة من فئة الشباب ورواد الأعمال فى بدء مشروعاتهم الناشئة والحصول على أراضى ووحدات صناعية فضلاً عن تحول عدد كبير من المستوردين إلى مستثمرين، مشيراً إلى أن الاعتماد على الصناعة كبديل عن التجارة يمثل الداعم الرئيسى لنجاح خطة الحكومة فى تنشيط الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الحالية.. كشفت ليلى المقدم الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى فى مصر أن فريقا من البنك سيزور مصر الأسبوع المقبل، لعمل الدراسة النهائية لمشروع محطة معالجة مياه الصرف بمنطقة أبو رواش بالجيزة بنحو 150 مليون دولار من أجل الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة لهم.
وأضافت: إن مصر ستحصل قبل نهاية العام الجارى على الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار، من قرض التمويل المخصص من البنك لدعم البرنامج الاقتصادى والاجتماعى بقيمة 1.5 مليار دولار على 3 سنوات، والذى حصلت مصر منه على شريحتين بقيمة مليار دولار.
وأضافت المقدم: إن وفدا من البنك سيزور مصر خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيرة فى الوقت ذاته إلى أن مجلس إدارة البنك صدق على ثلاثة مشروعات مع القطاع الخاص فى مصر ستبدأ بعد أكتوبر المقبل.