الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر بـ7 أرواح فى نيويورك

مصر بـ7 أرواح فى نيويورك
مصر بـ7 أرواح فى نيويورك




كتب - أحمد إمبابى

تبقى مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأكثر أهمية، ليس لكون مصر هى أكبر دولة عربية، ولا دورها المحورى فى المنطقة فقط، بل أيضا بسبب العديد من الملفات المهمة والقضايا الساخنة التى تناولها الرئيس فى لقاءاته المكثفة التى أجراها على هامش مشاركته فى الجمعية العامة، وتطرق لها «السيسى» فى كلمته أمام الأمم المتحدة.

1 -  الحرب على الإرهاب

التقى الرئيس السيسى مجموعة من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الامريكي، والتى تضم عدداً من الوزراء والمسئولين والعسكريين السابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث ودوائر الفكر بالولايات المتحدة الأمريكية.
واستعرض الرئيس خلال اللقاء التطورات على الساحة الداخلية، مشيراً إلى أن مصر تخوض حرباً ضد الإرهاب والتطرف على مدار السنوات الماضية، ولكن يجب أن يتعامل معها المجتمع الدولى بمنهج شامل يتضمن أربع ركائز تشمل مواجهة كافة التنظيمات الإرهابية دون تمييز، والتعامل مع مختلف أبعاد الإرهاب كالتمويل والتسليح والدعم السياسى والأيديولوجى، والعمل على الحد من قدرة التنظيمات الإرهابية على تجنيد المقاتلين.

2 - جذب الاستثمارات

 وخلال مشاركته فى غداء العمل الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى، الذى شارك فيه عدد من قيادات كبرى الشركات الأمريكية العاملة فى مختلف القطاعات، أكد الرئيس حرصه على الالتقاء بشكل دورى مع أعضاء الغرفة، سواء خلال زياراته إلى الولايات المتحدة أو بالقاهرة، إيماناً بأهمية التواصل المباشر مع ممثلى القطاع الخاص الأمريكى لاطلاعهم عن قرب على التطورات الجارية فى مصر، ولاسيما على صعيد الاقتصاد.
الرئيس استعرض خلال اللقاء التقدم المحرز فى مصر خلال الفترة الماضية على صعيد تدعيم الأمن والاستقرار رغم الوضع الإقليمى المتأزم، بالإضافة إلى عرض إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وما نتج عنها من استقرار فى سوق النقد الأجنبى وزيادة ملحوظة فى الاحتياطى منه، فضلاً عن التدابير الجارى اتخاذها لإصلاح منظومة الدعم وتحسين بيئة الاستثمار وتشجيعه.
كما حضر الرئيس عبدالفتاح السيسى عشاء عمل نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولى، مؤكدا جدية توجه الحكومة لجذب الاستثمارات لتحقيق نقلة نوعية فى الاقتصاد المصرى، وأشاد بدور الشعب المصرى وتفهمه للقرارات الاقتصادية القاسية التى تم اتخاذها للتعامل مع الاختلال الهيكلى المزمن فى الاقتصاد بهدف توفير مستقبل أفضل.

3 - إحياء عملية السلام

والتقى الرئيس السيسى فى مقر إقامته، رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وذلك فى إطار جهود مصر لدفع عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.
ويعد اللقاء هو الأول الذى يجمع الرئيس بمسئول إسرائيلى، منذ توليه منصبه فى يونيو ٢٠١٤.
ويأتى اللقاء فى إطار بذل الرئيس السيسى جهودًا كبيرة من أجل إعادة دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفى إطار التعزيز على النجاح الذى حققته مصر فى المصالحة بين حركتى فتح وحماس.
كما التقى السيسى فى وقت سابق من مساء الاثنين، الرئيس الفلسطينى محمود عباس «أبو مازن»، وبحث الرئيسان تطورات الأوضاع فى المنطقة، والجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام.

4 - قوات حفظ السلام

وفى كلمته أمام قمة مجلس الأمن استعرض الرئيس السيسى الجهود المصرية فى هذا الصدد وكونها سابع أكبر دولة مساهمة فى قوات حفظ السلام، بعدما شاركت مصر فى 37 بعثة أممية، بإجمالى قوات تجاوز 30 ألف فرد فى «آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا».

5 - مستقبل ليبيا

أكد الرئيس السيسى أهمية الحفاظ على وحدة الدولة الليبية ودعم الجيش الوطنى الليبى وصون مقدرات شعبها. دعم مصر لجميع الجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة لهذه القضية وفقًا للمرجعيات الدولية المتعارف عليها.

6 - الأزمة السورية

نفس الأمر مع الأزمة فى سوريا فقد جددت مصر موقفها الرافض للتقسيم والمطالبة بحل سياسى مؤكدا دعم مصر لتطلعات الشعب السورى فى حياة آمنة، تضمن استقرار سوريا وتصون سلامتها الإقليمية، ووحدة شعبها وأراضيها.

7 - فضح إمارة الإرهاب

وتناول الرئيس رؤية مصر إزاء الأزمة مع قطر، مؤكداً أنه قد حان الوقت للتصدى بفعّالية للأطراف الداعمة للإرهاب ودفعها لتحمل مسئولياتها، ومشيراً إلى أنه على قطر إظهار رغبتها فى عدم الإضرار بمصالح الدول العربية وعدم التدخل فى شئونها الداخلية، وذلك من خلال التجاوب مع مطالب الدول العربية الأربع.