الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ترحيب عالمى بخطاب الرئيس فى نيويورك

ترحيب عالمى بخطاب الرئيس  فى نيويورك
ترحيب عالمى بخطاب الرئيس فى نيويورك




كتبت - داليا طه

شهدت كلمة الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ترحيباً عالميًا لما تناولته من قضايا مهمة كما تطرقت إلى رسائل مهمة وملفات دولية.
 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك أفكارًا مغلوطة تسيء إلى الإسلام، مؤكدًا أن الأفكار والأيديولوجيات التى تبناها البعض هى ما نتج عنها الإرهاب والتطرف الذى نراه هذا اليوم.
وجاء هذا الرد، خلال مقابلة أجراها مع شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، بعدما قال مقدم الشبكة شون هانيتى للرئيس: «لم أر موقفًا أكثر شجاعة مما أقدمتم عليه عندما تحدثتم عن ضرورة تجديد وإحداث ثورة فى الخطاب الديني».
وأضاف السيسى أن التطرف والإرهاب الذى ترتكبه بعض الجماعات هو عبارة عن قراءة خاطئة للدين الإسلامى، مؤكدًا أنه عند التحدث عن تجديد الخطاب الدينى، فإن ذلك يعنى أننا نريد تجديد الفهم الحقيقى لهذا الدين وتنقيح مثل هذه الأفكار المتطرفة.
ورد السيسى على سؤال وجهه له مقدم الشبكة بشأن اتحاد العالم لمواجهة الشر، فقال السيسى «إن الشر لا يتمثل فى الفكر المتطرف فقط، ولكنه يتمثل أيضا فى المنظمات المتطرفة، ويجب علينا أن نواجه ذلك فى العالمين العربى والإسلامى والعالم بأسره».
وشدد السيسى على ضرورة أن يقف المجتمع الدولى فى مواجهة المنظمات المتطرفة، استنادًا إلى استراتيجية شاملة لا تقتصر على الوسائل العسكرية والأمنية فقط، ولكن يجب أن تكون هناك استراتيجية شاملة تمتد لكى تغطى العناصر الأخرى الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.. وأكد السيسى أن المواجهة لا يمكن أن تقتصر على نيويورك أو الولايات المتحدة وحدها، قائلًا: «نحن فى منطقتنا تحملنا العبء الأكبر من ويلات الإرهاب والتطرف على مدار الأعوام العشرة الأخيرة، ونحن أيضا أكثر من دفع ثمن هذا الإرهاب والتطرف فى العالم».. ولفت مقدم فوكس نيوز، إلى أن مصر لجأت إلى الوسائل العسكرية للرد على مقتل 21 قبطيا فى ليبيا على أيدى تنظيم داعش الإرهابي، متسائلًا: «هل يتعين على العالم أن يسير على هذا النهج؟».
وأجابه الرئيس قائلًا: «هذا صحيح تماما، فقد كانت تلك هى المرة الأولى التى تستخدم فيها قوات مصرية خارج أراضيها لضرب عناصر إرهابية عندما حدثت هذه المجزرة، ونحن كقيادة مصرية مسئولة عن شعب بأسره لم يكن بمقدورنا أن يغمض لنا جفن وأن نترك تلك الليلة تمر دون أن نثأر لهم».
وكتب المذيع الأمريكى بالشبكة الامريكية، شون هانيتي، تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، «تويتر»، أبدى فيها سعادته باستضافة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى برنامجه الذى بثته الشبكة.