الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 مفاتيح للتشجيع على التفوق الدراسى

4 مفاتيح للتشجيع على التفوق الدراسى
4 مفاتيح للتشجيع على التفوق الدراسى




كتبت - هاجر كمال

تسعى الأمهات بشكل مستمر لجعل أطفالهن متفوقين فى الدراسة ولكن تقع بعض الأمهات فى خطأ أثناء التشجيع وهى مقارنتهم بأصدقائهم الآخرين أو حتى أشقائهم، فهذه الطريقة لا تشجعهم على التفوق ولكن قد تقلل ثقتهم بنفسهم وتجعلهم غير قادرين على التقدم الدراسى.
 تقول زينة زايد خبيرة التنمية البشرية: إن مفاتيح الأطفال بسيطة وقد تكون بكلمة ولا يتطلب الأمر جهدًا كبيرًا، فعلى الأمهات التركيز على الكلمات والمصطلحات التى تقولها للأطفال وخاصة عند إنجاز عمل بشكل جيد، فالإشادة والفخر بما فعله الطفل جدير لجعله متقدمًا أكثر.
وتضيف زايد أن المكافآت المادية لها عامل مهم فى تشجيع الطفل بطريقة إيجابية ولا تقتصر المكافآت على الفلوس أو الحلويات ولكن الإعداد لخروجه أثناء الدراسة يكون له أثر فعال على الأطفال لأنه تجدد طاقتهم ويساعدهم على الابتكار والإبداع فى الدراسة.
وتؤكد أن تخصيص وقت للمرح بعد إنجاز الواجبات المدرسية له مفعول السحر على تفوق الأطفال، حيث تعمل هذه الفكرة على زيادة تركيزهم ونشاطهم فبمجرد أن يعرفوا أن هناك وقتًا للمرح واللعب تجدهم يسرعون فى إنجاز المهام المطلوبة منهم على أتم وجه حتى لايحرموا من وقت المرح.
أكلات محببة
وتذكر زايد أن الأكلات المحببة للأطفال قد يكون لها عامل مهم فى تشجيعهم دراسيًا فمن الممكن أن تقوم الأم بتقديم وجبات مميزة للطفل فى الدراسة أثناء فترة المذاكرة.