الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

150 تقريرًا تحليلياً عن داعش أصدرتها دار الإفتاء المصرية

150 تقريرًا تحليلياً عن داعش أصدرتها دار الإفتاء المصرية
150 تقريرًا تحليلياً عن داعش أصدرتها دار الإفتاء المصرية




كشفت دار الإفتاء أنها أصدرت عبر مرصدها للفتاوى التكفيرية أكثر من 150 تقريرًا تحليليًا أهمها رصد الوسائل والطرق التى تعتمد عليها الجماعات المتطرفة لجذب عناصر جديدة إليها واستغلالهم فى القتل، حيث تم التوصل إلى أن من هذه الوسائل استخدام الأناشيد الحماسية لتشجيع عناصرهم على جهادهم المزعوم وقتل الناس.
ولفتت الدار إلى أنه تم الاستماع إلى 100 شريط من أشرطة داعش الحماسية التى تلهب حماسهم ووجد أن أكثر كلمة متكررة فيها هى كلمة «ذبح» وكلمة «سيف» وكلمة «قتل» وغيرها، مما يعد دعوة صريحة للقتل وبدم بارد.
وأضافت أن من التقارير المهمة أيضًا التى أصدرها المرصد، تقرير حول الاستغلال السيئ من قِبل «داعش» للمرأة واستخدامها فيما يسمى بـ «جهاد النكاح» وكذلك فى العمليات العسكرية بهمجية، وبيعهم للنساء المختطفات كسبايا، مما شوه الإسلام تشويهًا كبيرًا.. هذا فضلا عن استغلالهم للأطفال فى مخالفة صريحة لمبادئ الإسلام والقوانين الدولية، فيستخدمونهم فى عملياتهم الإرهابية التى يسمونها «جهادًا» مع أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن يسمح للأطفال بالجهاد الذى هو مشروع.
وأضاف المفتى د. شوقى علام أن دار الإفتاء تقوم بإرسال هذه التقارير إلى مراكز البحث العلمى داخل مصر وخارجها، وكذلك الأجهزة المعنية فى مصر، وذلك فى صورة عدة مخرجات منها الفتاوى أو المقالات أو الكتب أو الأبحاث أو الفيديوهات والبوستات على مواقع التواصل الاجتماعى والإنترنت.
كما كشفت الدار أن مراكز بحثية من بريطانيا وأمريكا استعانت بتقارير مرصد الإفتاء عن الجماعات المتطرفة لاسيما فيما يخص التعامل مع المسيحيين، حيث أظهر التقارير أن 70% من فتاوى المتطرفين تحرم التعامل مع المسيحيين و20% منها مكروهًا و10% فقط تبيح التعاملات، وهو ما يؤدى إلى هدم مبدأ التعايش والسلم المجتمعي.