الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

5 ملفات تتصدر مباحثات القمة المصرية - الأمريكية فى نيويورك

5 ملفات تتصدر مباحثات القمة المصرية - الأمريكية فى نيويورك
5 ملفات تتصدر مباحثات القمة المصرية - الأمريكية فى نيويورك




كتب - أحمد إمبابى

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الأمريكى دونالد ترامب، على هامش أعمال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، صرح بأن الرئيس الأمريكى أعرب عن تقديره للرئيس، مشيدًا بالعلاقات المتميزة بين البلدين، ومؤكدًا حرص الولايات المتحدة على تطويرها.
ترامب أكد أهمية العمل على تعزيز توافق الرؤى إزاء سبل دفع العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، بهدف تحقيق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.
الرئيس السيسى قدم التعازى لترامب فى ضحايا إعصار «إرما»، وأكد أهمية العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وضرورة قيام الجانبين بالعمل الدءوب والمستمر للحفاظ على هذه العلاقات وتعزيزها، انطلاقاً من الاقتناع بمردودها الكبير والمهم على مصالح البلدين والشعبين، وتعزيز السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.
السيسى ناقش مختلف قضايا المنطقة، وخاصة مكافحة الإرهاب بما يمثله من خطر كبير على استقرار المنطقة والعالم، مؤكدًا ضرورة إيقاف تمويله ومده بالسلاح والمقاتلين وتوفير ملاذات آمنة له.
اللقاء شهد بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية، من بينها سبل إحياء عملية السلام، حيث عرض الرئيس السيسى جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية كخطوة أساسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.
ترامب أشاد بالجهود المصرية فى هذا الصدد، مؤكداً أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين فى هذا الملف.