الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«اقتصادية قناة السويس» توقع عقد شراكة مع موانئ دبى

«اقتصادية قناة السويس» توقع عقد شراكة مع موانئ دبى
«اقتصادية قناة السويس» توقع عقد شراكة مع موانئ دبى




كتبت - سمر العربى

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أمس الخميس وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذى لموانئ دبى العالمية عقد الشراكة بين الجانبين، وتم التوقيع فى دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور اللجنة المشتركة بين المنطقة الاقتصادية وموانئ دبى العالمية.
وذكر بيان للمنطقة الاقتصادية، أن الفريق مميش وسلطان أحمد بن سليم قاما بتوقيع العقد بالأحرف الأولى تمهيدا للتوقيع النهائى عليه فور استيفاء كل الإجراءات الخاصة بإنشاء شركة تنمية رئيسية لتطوير وتنمية منطقة العين السخنة.
وقال مميش بحسب البيان: إن الشراكة تنص على تنمية وتطوير مساحة 95 كيلومترا مربعا بمنطقة العين السخنة، لتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كيلومترا مربعا، فضلا عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترا مربعا تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة.
وأضاف، أن الشراكة تستهدف أيضا تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومترا مربعا، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تقدر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية، على أن يبدأ العمل بحلول 2018 المقبل.
كما تشتمل المنطقة الصناعية على العديد من الصناعات وخاصة فى مجالات وقطاعات الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والخدمات اللوجستية ومواد البناء والصناعات الغذائية والاقمشة والمنسوجات وصناعات الإلكترونيات والاتصالات وقطع غيار السيارات والمدينة الطبية والبتروكيماويات وذلك كخطوة أولى من مراحل المشروع.
ولفت الفريق مهاب مميش إلى أن هذا التوقيع يأتى فى إطار تنمية العلاقات المتميزة بين البلدين مصر والإمارات، وتنفيذا لموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى على إنشاء شركة تنمية رئيسية بالشراكة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ دبى العالمية، مشيرا إلى أن العقد يتضمن تنفيذ مشروع منطقة اقتصادية متكاملة ومستدامة بمنطقة العين السخنة.
وأضاف الفريق مميش أن هذه الشراكة تتضمن منطقة صناعية حرة بميناء العين السخنة، وتشمل حزمة مشروعات تنموية متنوعة بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومى المصري، ومن ثم توفير فرص عمل للشباب.