الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أردوغان يسقى أطفال تركيا الإرهاب

أردوغان يسقى أطفال تركيا الإرهاب
أردوغان يسقى أطفال تركيا الإرهاب




كتبت – داليا طه


حالة من الجدل أثارها قرار السلطات التركية بإعادة تدريس مفهوم الجهاد كحرب وطنية دينية، ما يشير إلى أن الفكر الداعشى يسيطر على مناهج التعليم فى تركيا.
عشرات الآلاف من أولياء الأمور تظاهروا احتجاجاً على المناهج الدراسية «المتطرفة» التى تقوم تركيا بتعليمها للطلاب.
من جانبها نفت السلطات التركية وجود أى تظاهرات قام بها أولياء الأمور احتجاجا على المناهج المدرسية، على الرغم من قيام بعض مواقع المعارضة بنشر صور لعشرات الآلاف من المحتجين فى مدينة إسطنبول.
المتظاهرون حملوا لافتات تستنكر النظام التعليمى والمناهج الدراسية التى أعلنت عنها تركيا، ورافضى القرارات بتحويل أغلبية المدارس الإعدادية والثانوية إلى «مدارس شرعية».
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كان قد انتقد التعليم الغربي، وقال فى تصريحات له بنيويورك: «إن الشبان الأتراك الذين يدرسون فى الغرب يفقدون هويتهم ويعودون إلى بلادهم كـ«جواسيس متطوعين».
صحيفة «تلجراف» البريطانية ردت عليه قائلة: «إن ثلاثة من أبناء الأغا الأربعة تخرجوا فى الجامعات الأمريكية».  مؤكدة أن نجل الرئيس التركى «بلال» وابنتيه «إسراء» و«سمية» درسوا فى جامعة إنديانا، مضيفة أن بلال أردوغان حصل أيضا على شهادة الماجستير فى السياسات العامة بكلية كينيدى فى هارفرد.
الصحيفة أضافت أن «أردوغان» استقبل عمدة جامعة إنديانا فى إسطنبول عام 2014، كما زار مع قرينته «أمينة» حرم الجامعة فى مدينة بلومنجتون الأمريكية، مشيرة إلى أن العديد من أعضاء مجلس الوزراء التركى تخرجوا أيضا فى الجامعات الغربية، علاوة على أن أردوغان لم يطرح مواقف كهذه تجاه الغرب قبل تفاقم العلاقات بين الطرفين فى العام الماضي.
هيئة الاذاعة البريطانية (بى بى سي)  أشارت إلى أن المناهج الجديدة التى وضعتها السلطات التركية وجهت لها انتقادات بأنها «تقوض إرث البلاد العلماني»، موضحة أن حزب العدالة والتنمية الحاكم وضع المنهج وقام بمنع تدريس نظرية داروين، كما قال منتقدو المناهج الجديدة بأنها غير علمية وتميز بين الجنسين.