السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سينما من أجل الإنسانية.. والفيشاوى يفسد فرحة «الشيخ جاكسون» بلفظ خارج

سينما من أجل الإنسانية.. والفيشاوى يفسد فرحة «الشيخ جاكسون» بلفظ خارج
سينما من أجل الإنسانية.. والفيشاوى يفسد فرحة «الشيخ جاكسون» بلفظ خارج




الجونة - غادة طلعت

يعد مهرجان الجونة السينمائى خطوة مهمة ومؤثرة فى الصناعة السينمائية فى مصر ومن أهم عوامل تنشيط السياحة وذلك نظرا لأن المهرجان بشهادة الجميع لا يختلف كثيرا عن المهرجانات العالمية وبالرغم من التنظيم المحكم والشكل المتميز الذى ظهر فيه افتتاح المهرجان إلا أن هناك بعض السلبيات الذى يعانى منها المهرجان وهى مشاركة ثلاثة افلام قطرية فى فعالية المهرجان ما أثار  استياء البعض وذلك لأن المقاطعة سياسية وفنية بين مصر وقطر بالإضافة إلى تأجيل إلغاء مؤتمر فيلم «الشيخ جاكسون» وهو الفليم المصرى الذى رشح لجائزة الاوسكار.

1 -  ثلاثة أفلام قطرية فى المهرجان رغم المقاطعة السياسية بين البلدين

بالرغم من مقاطعة مصر سياسيا لقطر إلا أن مهرجان الجونة السينمائى يعرض ضمن مسابقتى الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية 3 أفلام تشارك فى إنتاجها قطر الفيلم الأول هو «وليلى» إخراج فوزى بن سعيدى الذى ينافس فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتشارك قطر فى إنتاجه إلى جانب المغرب وفرنسا.
أما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيمثل قطر فيها فيلمان هما «كباش ورجال» تأليف وإخراج الجزائرى كريم سيد، والذى تشارك فى إنتاجه قطر إلى جانب فرنسا وسويسرا والفيلم الثانى هو «القطعة 35» إخراج ايريك كارافاكا وتشارك فى إنتاجه قطر إلى جانب فرنسا وألمانيا.
وكان المهرجان أعلن عن تخصيص 4 جوائز للأفلام الفائزة فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بقيمة مالية تصل فى مجملها إلى 110 آلاف دولار أمريكى حيث يحصل الفيلم الفائز على جائزة نجمة الجونة الذهبية 50 ألف دولار أمريكى وجائزة نجمة الجونة الفضية 25 ألف دولار وجائزة نجمة الجونة البرونزية 15 ألف دولار بينما تخصص جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربى وقيمتها20 ألف دولار.
يذكر ان مهرجان الجونة السينمائى يشارك فيه من مصر فيلمين الاول فيلم الافتتاح وهو «الشيخ جاسكون» والذى تم ترشيحه للمنافسة على جائزة الاوسكار ليمثل مصر فى المحافل العالمية وشارك الفيلم من قبل فى مهرجان تورنتو السينمائى الدولى وسيعرض تجاريا لمدة أسبوع خلال الفترة المقبلة يشارك فى بطولته الفنان أحمد الفيشاوى وأحمد مالك ومن اخراج عمرو سلامة، والفيلم الثانى هو «فوتو كوبي» من بطولة محمود حميدة وشيرين رضا ويشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ويتوقع له الجميع بأن يحصد الجوائز.

2 -  هجوم كبير على أحمد الفيشاوى بسبب «قلة أدبه»

تعرض الفنان أحمد الفيشاوى لهجوم كبير مساء أمس أثناء تواجده فى افتتاح مهرجان الجونة السينمائى بدورته الاولى وتنوعت بين السباب والنقد الحاد وذلك بسبب كلمته على المسرح عندما انتقد أسلوب العرض بلفظ خارج أمام كافة الموجودين، حيث عبر عن استيائه الشديد بسبب القاعة المخصصة للعرض، وكان اعتراض الفيشاوى بلفظ خارج جعل العديد من الفنانين والاعلاميين ينتقدونه ويصفون ما فعله بـ «قلة الادب» كما قالوا عنه أنه أصبح غير مسئول عن أفعاله وأقواله ومن بين هؤلاء الإعلامى المصرى الكبير عمرو أديب الذى عبر عن استيائه الشديد بسبب ما فعلة الفيشاوى ومن ثم قام الإعلامى أسامة منير بتوجيه بعض الكلمات للفنان أحمد الفيشاوى حيث علق أنه لا يحب أن ينتقد أحدا ولكن ما فعله أحمد الفيشاوى وقال عيب عليك وعلى أخلاقك فما فعلته قلة أدب هذا بالإضافة إلى انتقادات الجمهور الشديدة له.

3 - عزل الصحفيين فى حفل الافتتاح

أعرب الصحفيون عن غضبهم مما حدث فى افتتاح مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الاولى حيث فوجئ الفريق الصحفى أن إدارة المهرجان قامت باستبعاد الصحفيين من حضور حفل الافتتاح وقامت بعزلهم، وفرضت عليهم تغطية فاعليات الحفل من شاشة عرض داخل الفندق مما جعل البعض يشعر بالإهانة خاصة أن إدارة المهرجان لم تخبر الصحفيين بهذا القرار قبل حضورهم الجونة ما جعل الكثيرين يعلنون تعرضهم للخداع من إدارة المهرجان.
وقام الصحفيون بعدالموقف المخزى من أصحاب مهرجان الجونة السينمائى الدولى وجميع المنظمين تجاه الصحافة المصرية بمنع حضور الصحفيين المصريين حفل افتتاح الدورة الاولى بدون سابق إنذار قرر الزملاء الصحفيون الذين تمت دعوتهم من قبل رئيس المهرجان لتغطيته بمقاطعة المهرجان وجميع فعالياته.
هذا بالإضافة إلى الغاء ندوة فيلم «الشيخ جاكسون» وهى أولى فعاليات المهرجان بحجة عدم جاهزية كل الفنانين لحضور المؤتمر وأعلنت إدارة المهرجان انها ستقيم الندوة بعد العرض الثانى للفيلم.
وتستمر فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى مدينة الجونة بالغردقة ويعد هذا المهرجان الاضخم فى مصر حيث سيساعد بشكل كبير فى تطور الصناعة السينمائية وتنشيط السياحة فى مصر نظرا لان المهرجان يعرض فيه افلام لنجوم أجانب كما تمت دعوة اكثر من 600 شخص أجنبى لحضور فعاليات المهرجان.

4 -  سخافات أحمد فهمى تعرضه للانتقاد

تعرض الفنان أحمد فهمى هو الآخر لعدد من الانتقادات بسبب مزاحه وسخريته من أصدقائه الفنانين فى افتتاح المهرجان حيث قدم الفنان أحمد فهمى، بداية حفل فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائى ومازح الحضور قائلا «طبعًا قمة اليأس إنكم تيجوا وتلاقونى بقدم المهرجان»، وبعد ذلك بدأ يسخر من بعض أصدقائه الفنانين قائلا «ليه مندعيش محمد رمضان، حتى ثقة فى الله نجاح ورقم واحد أو اتنين أو تلاتة بالأرقام الجديدة».
كما سخر من السقا قائلا «يعنى مثلا مهرجان مصروف عليه ليه مفيش كريم عبد العزيز وأحمد عز وأحمد السقا بس أحمد السقا لازم نقوله قبليها بشهرين عشان يجهز الحصان بتاعه الحصان بيتعب وهو مبيتعبش ما شاء الله».
ولم يقف عند ذلك بلا سخر من الهضبة عمرو دياب أيضا «أنا بعتذر عن حضور الهضبة عمرو دياب ياجماعة بس هو قاعدة بيختار كلمات الألبوم الجديد وبيشوف هيغنى لبرج الميزان ولا العقرب».