صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

واشنطن تحذر من اضطرابات «استفتاء» كردستان

25 سبتمبر 2017



بغداد – وكالات الأنباء

أطلقت السفارة الأمريكية فى العراق، أمس، تحذيرا للرعايا الأمريكيين من اضطرابات محتملة أثناء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق المقرر.
وذكر تحذير السفر: «يجب على المواطنين الأمريكيين تجنب السفر إلى أو داخل المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق».
ويأتى التحذير بعدما أعلنت الخارجية الأمريكية، الأربعاء الماضي، «معارضتها بشدة» للاستفتاء المقرر، وحثت الزعماء الأكراد العراقيين على الدخول فى مفاوضات مع الحكومة العراقية بدلا من ذلك.
وأبدى مجلس الأمن الدولى معارضته للاستفتاء، محذرا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار ومجددا تمسكه بـ«سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه».
وفى بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15 أعرب مجلس الأمن عن «قلقه ازاء التأثيرات المزعزعة للاستقرار التى قد تنجم عن مشروع حكومة إقليم كردستان إجراء استفتاء بصورة أحادية الجانب الأسبوع المقبل».
من ناحية أخرى، أعلنت وزارة العدل العراقية، أمس تنفيذ حكم الإعدام بحق 42 مداناً بالإرهاب.
وقالت الوزارة فى بيان مقتضب «تم تنفيذ حكم الإعدام بحق 42 إرهابياً، بعد صدور المراسيم الجمهورية الخاصة بهم».
وكانت الوزارة، قد أعلنت، عن تنفيذ 14 حكم إعدام خلال يونيو الماضي، داعية الرئاسة إلى استكمال التوقيع على مراسيم الإعدام المرسلة من مجلس القضاء الأعلى بعد اكتسابها الدرجة القطعية.
ميدانيا، أعلن الحشد الشعبي، أمس، انتهاء مهامه ضمن المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة جنوبى كركوك واستعداده لانطلاق المرحلة الثانية.
فى سياق آخر، أكد فالح الفياض، رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقى أن الحكومة الاتحادية ستؤدى جميع مسئوليتها التى كفلها الدستور لحماية الأراضى العراقية وعدم تقسيمها.
وأشار الفياض الذى يعمل كمستشار للأمن الوطنى إلى أن استفتاء استقلال إقليم كردستان عن العراق، المزمع عقده فى 25 سبتمبر الجاري، «عمل استفزازي» وكسر للأطر التاريخية بين العرب والأكراد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة.. أكتوبر 2019

Facebook twitter rss