الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق أتوبيس مبادرة «فكرتك شركتك» والبرنامج يتلقى أكثر من2000 فكرة

انطلاق أتوبيس مبادرة «فكرتك شركتك» والبرنامج يتلقى أكثر من2000 فكرة
انطلاق أتوبيس مبادرة «فكرتك شركتك» والبرنامج يتلقى أكثر من2000 فكرة




كتبت - ناهد إمام

قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بحضور الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، بتدشين أتوبيس مبادرة فكرتك شركتك أمام مقر الوزارة فى صلاح سالم.
وانطلاق جولة أتوبيس تلقى الأفكار من محافظة القاهرة كمحطة أولية ثم ينطلق لباقى المحافظات حتى منتصف شهر أكتوبر المقبل.
وصرحت الوزيرة بأن مبادرة «فكرتك شركتك» التى أطلقتها الوزارة تأتى تنفيذًا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى واهتمامه بفئة الشباب، الذين يمثلون حجر الزاوية لعملية التنمية الحقيقية فى مصر.
 وتهدف إلى تشجيع المشروعات الناشئة وتحويل أفكار الشباب الجيدة إلى مشروعات على أرض الواقع.
وأشارت إلى أن الأتوبيس سيقف لمدة حوالى أسبوع أمام الوزارة لتلقى استفسارات الشباب.
وقالت إن البرنامج يتضمن 3 مراحل هى تقديم الاستمارة وورش تدريب لمدة 4 شهور وإجراء الاختبار النهائى والمرحلة الأخيرة التخرج، وتفقدت نصر الأتوبيس من الداخل الذى يضم من داخله 3 غرف إحداها للتصوير والمقابلة والانتظار.
وأشار شهاب مرزبان مستشار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ورئيس مجلس إدارة EGYPT Ventures الى انه تم تلقى أفكار للمشروعات من 26 شركة بعضها أفكار رائعة ويمكن تنفيذها».
وأشار إلى  تلقى الوزارة  حتى الآن أكثر من 2050 فكرة مشروع من الشباب، ضمن مبادرة برنامج فكرتك شركتك.
وشهد التدشين تقدم عدد كبير من الشباب لملء استمارة وتقديم فكرته داخل الأتوبيس.
وقال إن هيرميس تشارك مع الوزارة فى حضانة أعمال تركز على الشركات التى تقدم حلولاً فى مجال التكنولوجيا المالية، مشيرا إلى أن هناك حضانات أخرى مع شركاء آخرين مثل الأمم المتحدة للاستثمار فى الشركات التى لها أثر تنموى.
وأوضح أن الأفكار التى ستحظى بالموافقة ستحصل على دعم من الوزارة يبدأ من 100 ألف إلى 500 ألف جنيه، إلى جانب الدعم القانونى والتجارى والفنى فضلاً على العمل مع خبراء وأساتذة اقتصاد وقانون لإكساب الشباب المهارات اللازمة لهم خلال المشروع من بدايته حتى ينمو ويتوسع. وذلك فى مقابل تحويل تمويل إلى حصة مساهمة فى الشركة الناشئة تتراوح ما بين 4و8% متوقعا أن يدعم البرنامج نحو 60 شركة فى العام الواحد.
وأشار  إلى أن فكرة «أتوبيس تلقى أفكار» الذى سيجوب المحافظات جميعها للتيسير على الشباب التعقيدات الروتينية.