الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إقرارات الضرائب العقارية الجديدة.. أكتوبر المقبل

إقرارات الضرائب العقارية الجديدة.. أكتوبر المقبل
إقرارات الضرائب العقارية الجديدة.. أكتوبر المقبل




كتبت - إسلام عبدالرسول

كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب العقارية عن عدم تمكن المصلحة حتى الآن من توفير الاقرارات الجديدة للموسم الضريبى الجديد رغم أن القانون حدد الاول من يوليو بدء تلقى الاقرارات الضريبية من الممولين عن ثرواتهم العقارية.
وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إنه من المنتظر أن يتم طبع الاقرارات وتسليمها للمأموريات فى المحافظات المختلفة والإعلان عن فتح باب الاقرارات فى الاول من أكتوبر المقبل مع منح مهلة حتى شهر ديسمبر القادم دون تحصيل غرامات على عدم مقدمى الإقرار.
يأتى هذا بعد 5 أعوام من اهمال تطبيق قانون الضريبة العقارية الجديد الصادر فى عام 2008 وآخر تعديل له فى يونيو 2013.
وتابعت المصادر أن القانون منح وزير المالية حق مد مهلة تلقى الاقرارات لـ3 أشهر إضافية فى حالة الضرورة، وتوقعت المصادر أن يتسبب تأخر توفير الاقرارات فى مد المهلة حفاظا على حقوق المواطنين خاصة أن هناك حالة تخبط فى صياغة الاقرار وطباعته وعدم القدرة على تحديد العدداللازم للإقرارات المطلوبة.
وقالت المصادر إنه تم للمرة الاولى تحصيل 2.2 مليار جنيه حصيلة ضريبية عن العقارات خلال العام المالى الماضى بزيادة كبيرة عن العام السابق والذى لم تحصل فيه سوى 800 مليون جنيه بسبب إجراءات التحصيل والاخطارات التى تم ارسالها لفيللات الساحل الشمالى والتجمع وكمبوندات البحر الاحمر فضلا عن القيام بالحجز الادارى على أرصدة بعض المواطنين الرافضين لسداد الضريبة.
وأضافت المصادر أنه تم خلال الفترة الماضية إرسال اخطارات بالتقديرات للضريبة العقارية لجميع اصحاب الفلل والشاليهات بالساحل الشمالى والبحر الاحمر والمناطق السكنية الراقية بالقاهرة.
وأشارت المصادر إلى انتهاء مهلة سداد الضريبة عن الفترة السابقة اعتبارا من يوليو 2013 وحتى العام المالى الماضى ويتم حاليا عمل اللجان القانونية الخاصة بنظر الطعون المقدمة من المواطنين المعترضين على التقديرات الضريبية.
وأشارت المصادر أن هناك تركيزا كبيرا على تحصيل الضريبة العقارية على الفلل والعمارات الكبيرة خلال الفترة الحالية وفقا لقانون الضريبة العقارية الجديد لتحصيل الضريبة منها.
ولفتت المصادر إلى استمرار ارسال مطالبات الضريبة للمواطنين واستهداف القرى السياحية والكومبوندات والتجمعات السكنية ذات الطبيعة الراقية فى مستوى البناء والالتزام بإرسال إنذارات فورية لهم فى حالة عدم الاستجابة لسداد الضريبة واستمرار أعمال الحصر والتقدير، ولفتت المصادر الى أن الضريبة لم تحصل منذ آخر تعديل لها.
وأشارت المصادر إلى أن التقديرات المبدئية للحصيلة الضريبية المتوقعة للعام المالى الحالى عن تطبيق الضريبة العقارية تصل إلى 3.5 مليار جنيه متوقعة عن تطبيق الضريبة على جميع القطاعات مقابل ما لا يزيد على مليار جنيه السنوات الماضية.
وأكدت المصادر أن تلك الحصيلة سيسددها الاغنياء وحائز الوحدات العقارية بعد استبعاد حد الإعفاء الضريبى حيث راعت المطالبات إرسال الاخطارات إلى أصحاب الفلل والوحدات السكنية الراقية أولا تحقيقا للعدالة الضريبية.