الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التموين» تؤمن الاحتياطى من السلع

«التموين» تؤمن الاحتياطى من السلع
«التموين» تؤمن الاحتياطى من السلع




كتب - نشأت حمدى

«الاحتياطى من سلع السكر، والأرز، والزيت، والقمح، مؤمن لفترة كافية»، هذا ما أكدته وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تقرير رسمى، حصلت «روزاليوسف» على نسخة منه.
المخزون الاستيراتيجى من القمح يكفى لـ6 أشهر، والقمح يوفر أولا بأول، سواء من خلال المحلى أو المستورد من الخارج، بواسطة البورصات العالمية، شريطة مُطابقته للمواصفات القياسية.
احتياطى الزيت يكفى لمدة 3 شهور والأرز يكفى طوال العام، فيما يكفي السكر لمدة 5 شهور، والقمح لمدة ٦ أشهر.
التقرير أكد أن القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها، لديهم كميات كبيرة من السكر تكفى احتياجات المواطنين حتى الموسم المقبل، حيث تم إنتاج 996 ألف طن سكر من القصب، و1138 طن سكر من البنجر خلال الموسم الماضى.
متوسط الاستهلاك الشهرى من السكر يقرب من 250 ألف طن، والكيلو طُرح بسعر 9.5 جنيه على بطاقات التموين، وكذلك بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والأسواق، حسبما كشف التقرير.
الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، قال: إن الوزارة توفر المنتجات أولا بأول من خلال الشركة القابضة، وتطرح منتجات السلع الغذائية واللحوم بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة.
المهندس جمال الشرقاوى، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، أكد صرف أكثر من 80% من المقررات التموينية لشهر سبتمبر الجارى، بما يقرب من مليار جنيه.
الشرقاوي أوضح أن مخزون السلع الأساسية لدى الشركة يكفى احتياجات المواطنين خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى توفير منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة يوميًا بمنافذ المحافظات.
لجنة المشتريات المركزية التى شكلها اللواء علاء الدين فهمى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تتعاقد على توفير المنتجات والسلع الغذائية للشركات التابعة، وتعمل على توحيد الأسعار بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.