السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برلين على خطى الشرق

برلين على خطى الشرق
برلين على خطى الشرق




كتبت - داليا طه


بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، نجح حزب المحافظين الألمان فى الفوز بالانتخابات التشريعية وحصدوا ما بين 32.5 و33.5 % من الأصوات، هذا الفوز يعد تاريخيا حيث تتقلد ميركل للمرة الرابعة منصب المستشارة الألمانية، مما يعنى أنها ستعادل مدة الحكم التاريخية التى حكم فيها المستشار الألمانى الأسبق «هلموت كول»، التى تبلغ 16 عاما بحلول عام 2021.
ويعتبر المستشار الألمانى الأسبق «هلموت كول» هو أطول المستشارين حكما فى تاريخ ألمانيا الحديث، إذ بقى فى الحكم منذ عام 1982 إلى عام 1998، وهى مدة لم يقترب إليها غيره فى التاريخ الألمانى الحديث، سوى المستشار كونراد أديناور الذى ظل فى الحكم 14 عاما فقط من عام 1949-1963.
ويثير فوز ميركل للمرة الرابعة تساؤلات حول مستقبل ألمانيا السياسى إذ اعتبر بعض المحللين الألمان هذا الفوز مؤشرًا على فشل برلين فى ضخ دماء سياسية جديدة مثلما يحدث فى بعض دول الشرق.
كما توقع بعضهم أن يتحول البرلمان الألمانى - البوندستاج - إلى ساحة معارك سياسية من العيار الثقيل بعد فوز حزب البديل من أجل ألمانيا اليمينى الشعبوى المناهض للمهاجرين والإسلام الاتحاد الأوروبى، والذى يعد ثالث قوة سياسية فى البرلمان الألمانى.
تفاصيل أخرى صـ 8