الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

9.5 مليار جنيه لإنتاج الفوسفات والأسمدة

9.5 مليار جنيه لإنتاج الفوسفات والأسمدة
9.5 مليار جنيه لإنتاج الفوسفات والأسمدة




كتب - رضا داود


أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن شركة ايفر جرو العاملة فى مجال انتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة بصدد إنشاء مشروع جديد بمصر بالتعاون مع شركتين عالميتين رائدتين فى هذا المجال برأس مال يصل إلى حوالى 9.5 مليار جنيه ويوفر 1000 فرصة عمل مباشرة و4 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.
وقال الوزير إن المشروع الجديد سينتج نحو مليون و100 ألف طن سنوياً بواقع 600 ألف طن أسمدة مركبة و 500 ألف طن من ثنائى فوسفات الكالسيوم فضلا عن انتاج 700 ألف طن من حامض الكبريتيك ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج مطلع عام 2020.
 تصريحات الوزير جاءت فى أعقاب اللقاء الذى عقده المهندس حسام خطاب مساعد وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة مع المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة شركة ايفرجرو للأسمدة المتخصصة ومسئولى الشركتين العالميتين.
وقال خطاب إن الاجتماع تناول رغبة الشركة فى إقامة المشروع الجديد واتاحة مساحة الأرض التى يحتاجها المشروع، مشيراً فى هذا الصدد إلى أنه سيتم التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتحديد المساحة التى يحتاجها المشروع تمهيداً لبدء إجراءات التنفيذ فى أقرب وقت ممكن.
وأشار مساعد الوزير خلال الاجتماع إلى حرص وزارة التجارة والصناعة على دعم جميع المشروعات الاستثمارية الجديدة التى تدعم منظومة الصناعة الوطنية وتمنح قيمة مضافة وميزات تنافسية للمنتج المصرى بالأسواق العالمية.
 ومن جانبه قال المهندس محمد الخشن رئيس مجلس ادارة شركة ايفر جرو إن المشروع الجديد يستهدف توجيه 25% من الإنتاج الى السوق المحلية وتصدير 75% من الإنتاج للأسواق العالمية خاصة أسواق دول شرق افريقيا.
وأشار إلى ان السبب الرئيسى لإقامة هذا المشروع فى مصر جاء نتيجة لتوافر الفوسفات منخفض التركيز والذى يتراوح بين 23-24% والذى يتناسب مع طبيعة المنتجات التى ترغب الشركة فى إنتاجها.