الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«روزاليوسف» تكشف بالمستندات : هيئة النقل العام تبيع الوهم لشركة «مواصلات مصر»

«روزاليوسف» تكشف بالمستندات : هيئة النقل العام تبيع الوهم لشركة «مواصلات مصر»
«روزاليوسف» تكشف بالمستندات : هيئة النقل العام تبيع الوهم لشركة «مواصلات مصر»




كتب - هانى الروبى


يبدو أن فيلم أحمد مظهر وإسماعيل ياسين الشهير باسم «العتبة الخضرا» والذى قام فيه الفنان الكبير احمد مظهر ببيع العتبة الخضرا للفنان إسماعيل ياسين يتكرر الآن ولكن للاسف من قبل هيئة النقل العام التى قامت ببيع الوهم للمستثمرين الاجانب وذلك للحصول على مبالغ كبيرة منهم دون وجه حق ودون سند قانونى فى الوقت الذى تسعى فيه الدولة لتسهيل الإجراءات لجذب استثمارات أجنبية جديدة.
حيث قامت هيئة النقل العام بتأجير مساحة 16 الف متر مربع بمنطقة القطامية لمدة 3 سنوات بعد أن حصلت منها على 75% من قيمة الايجار وذلك فى شهر مايو من العام الماضى 2016 لإنشاء جراج ومبان إدارية لشركة مواصلات مصر  إلا أن الشركة فوجئت بجهاز مدينة القاهرة الجديدة بهدم السور الخارجى لجراج الشركة وتحطيم وإزالة خط المياه الرئيسى وإزالة البوابة الرئيسية للجراج وبناء عليه ارسلت شركة مواصلات مصر خطاباً رسميا برقم ( 61ش) المؤرخ بتاريخ 11/6/2017. توضح فيه الشركة انه فى يوم الخميس الموافق 8/6/2017 بأفراد من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة «جهاز مدينة القاهرة الجديدة» وأفراد من الشرطة وعدد من البلدوزرات قاموا بهدم سور الجراج بطول 124.5متر وكذلك خط المياه الرئيسى للجراج الامر الذى يعرض ممتلكات الشركة ومحتويات الجراج للسرقة أو ضياع وتعطيل سير العمل للشركة.
فى حين فوجئت الشركة برد مخيب للآمال من قبل هيئة النقل العام والتى أكدت أنها تتفاوض مع وزير الاسكان لحل المشكلة مما يؤكد أن الارض ملك لهيئة المجتمعات العمرانية وليس هيئة النقل العام وهو الامر الذى يقلق شركة مواصلات مصر لان هذا الوضع القانونى سيعطل استثماراتها لانها اكتشفت أن جهة الولاية على الارض وزارة الاسكان وليست هيئة النقل العام وانها وقعت ضحية لتلاعب وكذب هيئة النقل العام.
وقالت شركة مواصلات مصر، الشركة الإماراتية المصرية المتخصصة فى مجال النقل الجماعى الذكي، إن عمليات التشغيل الفعلى التى بدأتها الشركة مؤخرا من خلال تدشين منظومة الأوتوبيس الذكى مهددة بالتوقف.
حيث فوجئت الشركة بهدم أسوار الجراج الخاص بها والمبانى الإدارية التابعة لها بحجة التعدى على أملاك الدولة، رغم أن مواصلات مصر قد تعاقدت مع هيئة النقل العام على هذا الجراج وقامت بسداد جميع المستحقات المالية والقيمة الايجارية المتفق عليها مع الهيئة لمدة ثلاث سنوات وتجدد طوال فترة العقد.
وأوضحت الشركة، أن استثماراتها بلغت ملايين الجنيهات فى تجهيز وإعداد الجراج لاستيعاب الأوتوبيسات والمينى باص وإنشاء محطة وقود والزيت، ودعمه بالبوابات الإلكترونية، وجميع التجهيزات للمشروع من ورش ومبان إدارية.
وقامت بعض الجهات الحكومية بهدم أسوار الجراج والمبانى الإدارية التابعة للشركة بمنطقة القطامية بعد ضخ ملايين من الجنيهات استثمارات فى هذا الجراج على مدار عام ونصف العام.
أضافت الشركة أن استثماراتها فى تجهيز وإعداد الجراج بلغت بضعة ملايين من الجنيهات، شملت هذه الاستثمارات البنية التحتية الخاصة بتجهيز الجراج لاستيعاب الأوتوبيسات والمينى باص، وإنشاء محطة وقود والزيت، بوابات الكترونية، وجميع التجهيزات للمشروع من ورش ومبان إدارية.
يذكر أن شركة مواصلات مصر هى الشركة المسئولة عن تنفيذ مشروع النقل الجماعى الذكى فى مصر بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام باستثمارات مصرية إماراتية، وتشمل المرحلة الأولى من المشروع 180 أتوبيس على مستوى القاهرة الكبرى من إجمالى 500 اتوبيس على مدار عامين.
ويهدف هذا المشروع إلى توفير بديل عملى وحضارى مناسب للمصريين يمثل خيارا لقائدى المركبات الخاصة لاستخدام وسائل النقل العام التى توفر كل سبل الراحة والأمان، من خلال منظومة الكترونية رائدة تتم إدارتها باحترافية.
وقال العميد عباس القطان، مسئول العلاقات العامة بشركة «مواصلات مصر»، إنهم تعاقدوا مع هيئة النقل العام على استئجار أحد جراجاتها الخاصة لاتخاذها مواقف أتوبيسات تابع شركتهم، ولكنهم تفاجأوا فى شهر يونيو الماضى بأن الجهات التنفيذية تهدم الجراج الخاص بهم بحجة أن هيئة النقل العام تعدت على أرض أملاك الدولة وهم الآن فى أزمة.
وأضاف القطان أن المواطنين رحبوا بالحافلات الجديدة، موضحا أنهم خاطبوا هيئة النقل العام لحل المشكلة منذ 3 أشهر ولم يجدوا أى استجابة حتى الآن.
وأشار مسئول العلاقات العامة بشركة «مواصلات مصر» إلى أنهم عملوا على تجهيز 500 حافلة جديدة لتجوب شوارع القاهرة، وبعد الأزمة تعطلوا بسببها، مناشدا الجهات المسئولة بهيئة النقل العام وهيئة المجتمعات العمرانية بالتدخل لحل المشكلة حتى لا تتعطل الشركة وتوقف الخدمة والاتوبيسات عن العمل.
وأكد العميد عباس القطان رئيس قطاع العلاقات الحكومية بشركة «مواصلات مصر»، إن الشركة صاحبة أول أتوبيس مكيف يستخدم أحدث نظم التكنولوجيا الحديثة، وهى متعاقدة مع هيئة النقل العام لتأجير الجراج الذى تعرض للهدم من قوات الأمن بحجة استعادة أراضى الدولة.
وأضافت القطان أن هدم الجراج منذ يونيو الماضى سبب خسائر تصل إلى 4 ملايين جنيه مخصصة لإنشاء بنية أساسية من ورش ودورات المياه ومحطة غسيل السيارات وتخزين الوقود.
وأشار إلى أن شركة «مواصلات مصر» تواصلت مع هيئة النقل العام، واكتشفت أن تراخيص أرض الجراج مرخصة لصالح جهة أخرى، مؤكدًا أن المشروع باستثمارات إماراتية، تتجاوز المليار جنيه، لافتًا إلى أن منظومة «الأتوبيس الذكي» مهدد بالتوقف بسبب التعطل الذى يواجهه من أجهزة الدولة.