الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير التخطيط: تعداد سكان مصر 2017 أساس لخطط التنمية القادمة

وزير التخطيط: تعداد سكان مصر 2017 أساس لخطط التنمية القادمة
وزير التخطيط: تعداد سكان مصر 2017 أساس لخطط التنمية القادمة




كتب - أحمد زغلول


قالت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى إن عملية تعداد سكان مصر 2017 هى العمود الفقرى لخطط وسياسات التنمية فى العقد القادم «الذى نطمح فيه لاستكمال خطة مصر للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030».
وشددت السعيد، فى كلمتها بمؤتمر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لإعلان نتائج تعداد السكان والمنشآت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية المعلومة أو قاعدة البيانات ودورها فى مساعدة صانع القرار على اتخاذ قراراته.
وقالت إنه من دون المعلومة الدقيقة عن حجم السكان وتوزيعهم الجغرافى وشرائحهم الاجتماعية وخريطتهم العمرية يتعذر رسم السياسات التنموية، ومن دون الوقوف على عدد المبانى السكنية والمنشآت الاقتصادية والصحية والتعليمية يكون من الصعب تحديد الاحتياجات المطلوبة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.
وقالت السعيد إن تعداد السكان 2017 هو أول تعداد إلكترونى فى تاريخ التعدادات المصرية المنتظمة منذ عام 1882، وهو التعداد رقم 14 فى تاريخ التعدادات المصرية حيث سبقه 13 تعدادا كان آخرها فى عام 2006.
وأشارت إلى أن جميع التعدادات السابقة أجريت بالأسلوب التقليدى الذى يقوم على جمع البيانات من خلال المقابلات واستخدام الاستمارات الورقية، موضحة أن الانتظام فى إجراء التعدادات العشرية له قيمة بحد ذاته لأنه يشكل الذاكرة الرقمية للوطن ويؤكد الطابع المؤسسى لعملية التعداد.
وأضافت أن تعداد 2017 هو أول تعداد مميكن ميكنة تامة من خلال الأجهزة اللوحية وشبكة الإنترنت واستخدام الخرائط الرقمية على عكس التعدادات السابقة التى اعتمدت على الطريقة التقليدية.