السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مشروعك» فتح لى بيتاً - 19 - «الإرهاب» لم يعطل مسيرة التنمية بـ«شمال سيناء»

«مشروعك» فتح لى بيتاً - 19 - «الإرهاب» لم يعطل مسيرة التنمية بـ«شمال سيناء»
«مشروعك» فتح لى بيتاً - 19 - «الإرهاب» لم يعطل مسيرة التنمية بـ«شمال سيناء»




العريش – مسعد رضوان

 خلال مؤتمر الشباب بالإسكندرية، كشف الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن أن برنامج المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر «مشروعك» حقق نجاحا كبيرا بصرف قروض مالية كبيرة وميسرة للشباب وتمولها بنوك «الأهلى  مصر ـ التنمية والائتمان الزراعى  القاهرة ـ الإسكندرية ـ الإسكان والتعمير»، بالتعاون مع الإدارات المحلية بكل المحافظات.
ففى شمال سيناء رغم الأوضاع والظروف الأمنية الصعبة التى تمر بها، حيث المواجهات العنيفة والضربات الاستباقية التى توجهها وزارة الداخلية ورجال القوات المسلحة للعناصر الإرهابية للتخلص من جميع التكفيريين والجماعات المتطرفة، إلا أنها لم تعطل تنفيذ برنامج «مشروعك»، حيث احتضن المتقدمين.
أكد اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أن الدولة رغم الظروف الحالية تولى شمال سيناء وشبابها اهتماما كبيرا، حيث طرحت أكثر من مبادرة بهدف رفع مستوى معيشة الأسرة وتوفير فرص عمل لأبنائها، ومنها على سبيل المثال «مشروعك» الذى لم يلق الاهتمام الكافى من المواطنين رغم اتاحته لهم بقروض ميسرة.
وقال محافظ شمال سيناء: إنه يجب على شباب المحافظة الاستفادة مما توفره لهم الدولة من مبادرات لتنفيذ المشروعات وتوفير فرص عمل لهم، مشيرا إلى أنه سيتم مساعدة الشباب فى تسويق منتجاتهم من خلال منافذ توزيع فى المحافظات الأخرى وفى معرض القاهرة الدولى، منوها إلى أن ذلك أفضل بكثير من الوقوع والعمل تحت رحمة القطاع الخاص، فضلا عن تمكن المتقدم تحقيق أرباح طائلة.
من جانبه كشف أسامة الشريف، مدير عام الإدارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية فى محافظة شمال سيناء، والمدير التنفيذى لبرنامج «مشروعك»، عن أن المباردة كان من المفترض تنفيذها على مستوى 6 مراكز إدارية ومجالس مدن على مستوى شمال سيناء، وكان دور المحافظة توفير المقرات اللازمة للبنوك القائمة على تمويل المشروعات، إلا أنه بسبب الظروف الحالية تم توفير مقرين فقط أحدهما فى العريش لخدمة مراكز مدن «العريش ـ الشيخ زويد ـ رفح ـ الحسنة ـ نخل»، والثانى فى بئر العبد لخدمة مركز بئر العبد.
وأعلن مدير عام الإدارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية بشمال سيناء، أنه تم تنفيذ مشروع واحد لمخبز آلى فى العريش بقيمة 250 ألف جنيه، ساعد فى توفير 5 فرص عمل، فضلا عن تنفيذ 36 مشروعا فى بئر العبد بتمويل قيمته 612 ألفًا و500 جنيه، وتوفير نحو 60 فرصة عمل، بإجمالى 37 مشروعا قيمتها 862 ألفًا و500 جنيه وتوفير 65 فرصة عمل.
وقال الشريف: إنه تم تمويل المشروعات التى تقدم بها الشباب وغيرهم بمبالغ تراوحت ما بين 10 آلاف و25 ألف جنيه بتيسيرات وتسهيلات غير مسبوقة، علاوة على استفادة صاحب المشروع بمنحه رخصة مؤقتة لمدة 5 سنوات، وتنوعت المشروعات بين «المخابز ـ ورش نجارة ـ محلات لبيع مواد البناء والأعلاف ـ المنظفات ـ أدوات السباكة ـ قطع غيار التوك توك ـ محلات تنجيد ـ صالون حلاقة» وغيرها.