الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى ختام مهرجان.. الجونة «فوتو كوبى» يحصد النجمة الذهبية و«الشيخ جاكسون» يخرج بخيبة أمل

فى ختام مهرجان.. الجونة «فوتو كوبى» يحصد النجمة الذهبية  و«الشيخ جاكسون» يخرج بخيبة أمل
فى ختام مهرجان.. الجونة «فوتو كوبى» يحصد النجمة الذهبية و«الشيخ جاكسون» يخرج بخيبة أمل




كتبت - غادة طلعت

اختتمت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائى، مساء أمس الأول الجمعة بحضور عدد كبير من نجوم الفن وقدمته الفنانة أمينة خليل.
وشهد الحفل العديد من المفاجآت من بينها الجوائز حيث توقع البعض فوز فيلم الشيخ جاكسون فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أو حتى حصول بطله أحمد الفيشاوى على جائزة خصوصًا أن غالبية الحضور توقع فوز الفيلم بأى جائزة نظرًا لمستوى الفيلم المتميز

لكن كان قرار لجنة التحكيم مفاجأة حيث حصل فيلم فوتوكوبى للمخرج الشاب تامر عشرى فى أولى تجاربه الإخراجية على جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائى عربى طويل، على الرغم من الانتقادات الكبيرة التى طالت الفيلم ابتداء من فكرة الفيلم وصولا لشعور الملل الذى يبدأ فى التسلل لقلب وعقل المشاهد.
أما الفيلم الثانى الذى أثار فوزه دهشة البعض كان بعنوان سفره عّن مشوار احدى اللاجئات مريم التى تنجح فى عمل مشروع مطعم ولكن مستوى الفيلم كان متواضعًا وخرج البعض قبل أن يكمل المشاهدة فى العرض الأول.
والفيلم الأكثر جدلا كان zama الذى حصل أيضا على جائزة رغم عدم إعجاب الكثيرين به.
بينما اثنى الكثيرون على فيلم مانيفستو لكيت بلانشيت الذى قدمت خلاله 13شخصية.
وحصل فيلم «أم مخيفة» على جائزة نجمة الجونة الذهبية، وفيلم «القضية 23» على جائزة نجمة الجونة الفضية، وفيلم «إرثميا» على جائزة الجونة البرنزية.
وجائزة أفضل ممثل ذهبت إلى بطل فيلم زاما دانيال جيمينز كاتشو، وجائزة أفضل ممثلة ذهبت إلى بطلة فيلم «وليلى» نادية كوندا. وكانت من ضمن نجاحات الدورة الاولى من الجونة استضافة نجوم الفن العالمين ومن بينهم العالمى فورست ويتكر الذى حصل على جائزة الإبداع الفنى وغيره من صناع الأفلام الحاصلين على الأوسكار لأكثر من مرة هذا بجانب نجم مسلسل حريم السلطان التركى خالد ارغنش والذى يتمتع بجماهيرية كبيرة فى العالم العربى نظرًا للنجاح المدوى لأجزاء حريم السلطان.
هذا بجانب النجوم المصريين فالمهرجان نجح فى جعل النجوم بين صناع المهرجان وليس ضيوفه من بينهم يسرا وهند صبرى وبشرى ونيللى كريم.