السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كتالونيا تتحدى الحكومة الإسبانية.. وتصوت على الانفصال

كتالونيا تتحدى الحكومة الإسبانية.. وتصوت على الانفصال
كتالونيا تتحدى الحكومة الإسبانية.. وتصوت على الانفصال




مدريد - وكالات الأنباء

 

اندلعت اشتباكات بين الشرطة الإسبانية والراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، مع اقتحام الشرطة عددا من مراكز الاقتراع.
ورصدت مقاطع فيديو نشرتها وكالات الأنباء العشرات من عناصر الشرطة وهم ينهالون بالضرب عن أنصار الاستفتاء أمام إحدى محطات الاقتراع فى مدينة برشلونة عاصمة الإقليم، فى محاولة لمنعهم من التصويت.
وحطمت عناصر من الشرطة الإسبانية واجهة مركز اقتراع قبل أن تقتحمه لطرد الموجودين فيه.
وأظهرت لقطات أخرى عناصر من الشرطة يسحلون أشخاصا يرغبون فى التصويت، بينما ظهر أحد المدنيين بثياب ممزقة جراء المواجهات مع الشرطة.
وأطلقت الشرطة الإسبانية وابلا من الرصاص المطاطى لتفريق الناخبين فى برشلونة، وتعتبر إسبانيا الاستفتاء «محظورا» وسارعت قبيل الاستفتاء إلى إغلاق عدد كبير من المرافق العامة التى تحولت إلى مراكز اقتراع وصادرت صناديق الاقتراع.
لكن أنصار الاستفتاء ذهبوا لمراكز الاقتراع على الرغم من إغلاقها، فى خطوة تتحدى رفض مدريد للاستفتاء.
واصطف مواطنو كتالونيا، فى طوابير طويلة للتصويت فى الاستفتاء.
وقال زعيم إقليم كتالونيا، كارلس بودجمون إن « كل شيء أصبح جاهزا فى كل مراكز الاقتراع التى يزيد عددها على ألفين. هناك صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت وفيها كل ما يحتاج الناس للتعبير عن رأيهم».
وأكد أن شعب كتالونيا لن يتنازل عن حقه الديمقراطى فى تقرير مصيره على الرغم من تهديد الحكومة الإسبانية بفرض عقوبات باهظة على منظمى الاستفتاء.