الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتخابات شرسة بـ«دعم مصر»

انتخابات شرسة بـ«دعم مصر»
انتخابات شرسة بـ«دعم مصر»




كتبت - فريدة محمد


عقد ائتلاف دعم مصر، انتخاباته الداخلية على رئاسة الائتلاف وتشكيل مكتبه السياسى أمس بأحد فنادق القاهرة، واشتعلت حرب التربيطات قبل ساعات من بدء الدورة الثالثة لمجلس النواب، حيث حشد المرشحون لرئاسة القطاعات المختلفة أعضاء الائتلاف لخوض المعركة.
ويسعى المرشحون لقياس شعبيتهم داخل الائتلاف تمهيدًا لخوض الانتخابات على مواقع تنظيمية أعلى وكذلك على رئاسة ووكالة اللجان، وذكرت اللجنة الثلاثية للائتلاف برئاسة الدكتورة ألفت كامل، أنه سيجرى إعلان فوز النائب محمد السويدى بالتزكية رئيسًا لائتلاف الأغلبية، وإعلان فوز 6 مقاعد بالتزكية، وإجراء الانتخابات على 9 مقاعد من أصل 15 مقعدًا للمستقلين.
وتم حسم الثلاثة مقاعد الجديدة للحزبين بالتزكية، وهذه المقاعد مستحدثة فى الجمعية العامة غير العادية التى عقدها الائتلاف هذا الشهر، وفوز 38 مقعدًا بالتزكية فى 21 محافظة، لتجرى الانتخابات على 14 مقعدًا فى 6 محافظات فقط.
وتشهد الانتخابات معركة شرسة، حيث أعلن قرابة 16 نائبًا ترشحهم حتى مثول الجريدة للطبع، وتقدمت كل من النائبة مايسة عطوة، والنائبة مارجريت عازر، على المقعدين المخصصين المستقلين للمرأة، كما تقدم النائب محمد أبوحامد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بأوراقه للترشح على مقعد مستقل لعضوية المكتب السياسى عن محافظة القاهرة.
وعلى المقعد المخصص للمرأة الحزبية تقدمت النائبتان سولاف درويش عضو مجلس النواب وعضو الائتلاف عن حزب حماة الوطن، ونانسى نصير عن حزب المؤتمر، بأوراق ترشحهما على المقعد.
وترشحت النائبة زينب سالم عضو مجلس النواب، على مقعد المكتب السياسى للائتلاف عن شرق الدلتا، والنائب محمد على عن محافظة الشرقية، والنائب سمير الخولى عن محافظة الغربية، والنائب عمرو غلاب عن قطاع شمال الصعيد، والنائب أمين مسعود عن محافظة القاهرة، والنائب ثروت بخيت عن محافظة القاهرة، والنائب عاطف عبدالجواد عن الصعيد، والنائبة سحر طلعت مصطفى عن الإسكندرية، ومحمد السلاب عن الشباب، وجمال العقبى عن الجيزة، وحاتم العمدة عن قطاع الصعيد.
الجدير بالذكر أن نظام الانتخابات فى الائتلاف، والتى نظمتها اللائحة الداخلية على أن يتكون المكتب السياسى للائتلاف من رئيس الائتلاف وعضوية كل من رؤساء الائتلاف السابقين سواء كانوا منتخبين أو غير منتخبين، و6 نواب لرئيس الائتلاف يختارهم رئيسه ويحدد اختصاص كل منهم، وأمين عام الائتلاف يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته، وأمين عام مساعد يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته.