الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كردستان العراق يحدد موعدا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية

كردستان العراق يحدد موعدا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية
كردستان العراق يحدد موعدا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية




كتبت - خلود عدنان -  ووكالات الأنباء

فى خطوة تكشف إصرار كردستان العراق على المضى قدمًا فى الانفصال عن بغداد أعلن إقليم كردستان العراق أنه سيجرى انتخابات رئاسية وبرلمانية فى أول نوفمبر المقبل.
ونقلت قناة «رووداو التليفزيونية» ومقرها أربيل عن المفوضية العليا للانتخابات فى إقليم كردستان العراق قولها إن الإقليم يعتزم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فى أول نوفمبر وتولى مسعود برزانى حاليا رئاسة إقليم كردستان العراق.
فى غضون ذلك، بثت قناة «العراقية» التليفزيونية الحكومية أمس الأول للمرة الأولى فى تاريخها نشرة أخبار باللغة الكردية، فى خطوة تأتى بعد أسبوع من الاستفتاء على الاستقلال الذى أجراه إقليم كردستان العراق وعارضته بشدة الحكومة الاتحادية فى بغداد.
وقال مدير العراقية كريم حمادى «اليوم هى المرة الاولى التى نبث فيها أخبارا بالكردية على القناة التليفزيونية وعلى إذاعة العراقية».
فى غضون ذلك اشترط وزير الخارجية التركى جاويش أوغلوأمس إلغاء استفتاء انفصال كردستان مقابل إعادة العلاقات مع أربيل لـ«سابق عهدها».
وأشار أوغلو إلى أنه بإمكان رئيس إدارة الإقليم مسعود بارزانى اتخاذ خطوة لمعالجة الأمر، فيما شدد على ضرورة أن تكون المعابر الحدودية مع الجانب العراقى تحت سيطرة حكومة بغداد. بحسب «السومرية نيوز».
وأكد أوغلو أن «فتح معبر أوفاجيك ممكن من الناحية الفنية لكن يتوجب على حكومة بغداد أولا تأمين جانب المعبر من جهتهم وتهيئة ممر العبور».