السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: القضاء على %70 من بعوض «الضنك» بـ«القصير» وغلق 3 صيدليات نصبت على مواطنين

الصحة: القضاء على  %70 من بعوض «الضنك» بـ«القصير» وغلق 3 صيدليات نصبت على مواطنين
الصحة: القضاء على %70 من بعوض «الضنك» بـ«القصير» وغلق 3 صيدليات نصبت على مواطنين




كتب - محمود جودة


على قدمٍ وساق، تعمل الفرق الوقائية بمحافظة البحر الأحمر على مكافحة البعوضة الناقلة لحمى الضنك، وسط حالة من استقرار الاجواء يدلل عليها عدم تسجيل أى حالات وفيات نتيجة هذه الحمى. وذلك بحسب تأكيدات وزارة الصحة والسكان.
الدكتور عمرو قنديل، رئيس القطاع الطبى بمدينة القصير، قال: «إنه تم القضاء على أكثر من ٧٠٪‏ من كثافة البعوض واليرقات، بعد زيادة أعداد الفرق الوقائية التى وصلت إلى ٧٢ فرداً، مقسمين إلى ٥ مجموعات من مختلف الإدارات، لمتابعة إجراءات رش البعوض واليرقات والتأكد من تغطية الخزانات بأغطية من الفايبر» واضاف «قنديل» أن هناك تنسيقاً مع كل من الإدارة التعليمية والأوقاف لعمل ندوات تثقيفية وتوعوية لطلاب المدارس وتخصيص خطبة الجمعة عن النظافة العامة.
وشنت إدارة التفتيش الصيدلى حملة على الصيدليات، أسفرت عن إغلاق ٣ صيدليات خدعت المواطنين، وادعت ـ على خلاف الواقع ـ وجود ما يعرف بـ«فاكسين حمى الضنك» لعلاج الحمى. وهو عبارة عن خليط من ٣ حقن كورتيزون، ومضاد حيوي، ومسكن، بيع للمواطنين بسعر ٦٥ جنيهاً. كما أغلقت إدارة العلاج الحر بالمحافظة معمل للتحاليل يسحب عينات الدم للكشف عن حمى «الضنك».
وتم توجيه الرائدات الريفيات بالعمل مع الفرق الوقائية لتوعية المواطنين واتباع الطرق الصحية السليمة للقضاء على البعوض واليرقات نهائيا خلال أسبوعين.
وكانت الحالات التى تلقتها المستشفيات والمشتبه بإصابتهم، تعانى من أعراض تتراوح ما بين ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع وآلام فى العضلات وتحسنت جميعها وخرجوا جميعا من المستشفيات، لافتا إلى أن هذا العرض لم يظهر إلا بمحافظة البحر الأحمر فقط.
أعراض حمى الضنك تتمثل فى ارتفاع بدرجة الحرارة وصداع آلام فى العضلات وعلاجها عبارة عن علاج لهذه الأعراض فقط (مسكنات، وخافض حرارة)، ولا تنتقل الحمى من شخص لآخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب، بل تصيب الإنسان نتيجة لدغة البعوضة الناقلة للمرض من مصاب إلى آخر، والإصابة بهذه الحمى لا تؤدى إلى الوفاة.