السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجآت البرلمان لـ«البسطاء»

مفاجآت البرلمان لـ«البسطاء»
مفاجآت البرلمان لـ«البسطاء»




كتبت ـ ولاء حسين وفريدة محمد

تصوير - مايسة عزت


حملت أجندة النواب التشريعية فى دور الانعقاد الثالث، الكثير من المفاجآت للمواطنين البسطاء ومحدودى الدخل، فى صورة خدمية واسعة النطاق لخدمة فئات المجتمع، حيث كشف رؤساء اللجان الفائزين فى انتخابات اللجان النوعية عن أهم ما يتصدر أجندتهم التشريعية.
وقال معتز محمود الذى فاز برئاسة لجنة الإسكان بالتزكية لـ«روزاليوسف»: «إن أولويات اللجنة تتمثل فى تعديل قانون ١١٩ الخاص بالبناء الموحد لسهولة الحصول على التراخيص ومعالجة المخالفات القائمة وإجراء عمليات تخطيط لتجنب حدوث مخالفات مستقبلية».
وأضاف محمود: «إن من ضمن الأولويات تعديل قانون تنظيم العلاقة الخاصة بالاستثمار العقارى، لمواجهة النصب على المواطنين من خلال إعلانات وهمية عبر شاشات الفضائيات، مثلما حدث من شركة أونست».
ولفت رئيس لجنة الإسكان إلى أن تعديل قانون الضريبة العقارية سيكون أولوية للجنة أيضًا، موضحًا أن هناك ١٠ ملايين وحدة مغلقة بعضها لا يدفع الضرائب العقارية، حيث سيتم فرض ضريبة على أى وحدة مغلقة دون استغلال، مشيرًا إلى أن حصيلة هذه الضريبة سيتم توجيهها لخدمة الشباب غير القادرين على شراء عقارات، من خلال إنشاء صندوق لتسكين الشباب المقبل على الزواج، حيث يتم دفع ما يقرب من ١٠٠٠ جنيه شهريًا  لنحو ٦٠٠ ألف شاب مثلاً بما يساعد الشباب على القيام بمهمة الإيجار، وفى المكان الذى يرغب السكن فيه مع وضع ضوابط لتحديد المستفيدين من الشباب غير القادرين وأولوية للمقبلين على الزواج.
وتعد لجنة الشئون الصحية برئاسة النائب محمد العمارى، تشريعًا حول أخطاء مهنة الأطباء، والذى سيتضمن صكًا للمريض يضمن حقوقه كاملة من أخطاء الطبيب من تعويض وتكفل بالرعاية، إضافة إلى عقوبات على الطبيب.
وأشار رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب إلى أن اللجنة ستقوم بتعديل قانون التعاون الزراعى، مضيفًا: «القانون من الخمسينيات ولابد من رجوع التعاونيات مرة أخرى، لأن عدم وجود دورة زراعية يؤثر على الزراعة».
وأضاف تمراز: «من أهم التشريعات التى يضعها البرلمان ضمن الأولويات، التأمين الصحى على الفلاح، وتخصيص معاش شهرى لكل فلاح من خلال منظومة تأمينية لا تكلف ميزانية الدولة أى عبء جديد»، لافتًا إلى أن اللجنة ستناقش أيضًا ضوابط تشريعية خاصة بحماية الفلاح من المستورد، منتقدًا ترك الحكومة لملف استيراد التقاوى من الخارج وعدم توفير الدعم للفلاح وتركه لابتزاز المستوردين.