الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تنظيم النسل مباح

تنظيم النسل مباح
تنظيم النسل مباح




ورد سؤال يقول ما حكم تنظيم النسل ؟ وهل تأثم المرأة لو قامت به؟
ويجيب  الدكتور مجدى عاشور المستشار الأكاديمى لفضيلة مفتى الجمهورية قائلًا: إن تنظيم النسل مشروع لأن تقليل عدد أفراد الأسرة بصورة تجعل الأبوين والدولة والمجتمع أكثر استطاعة للقيام برعاية الأبناء والنشء رعاية متكاملة دون إرهاق أو حرج أو احتياج غير كريم، مشددًا على أن هذا الرأى هو ما عليه معتمد الفتوى منذ عقود، خاصة إذا وجدت الحاجة الشخصية أو الضرورة المجتمعية التى تقتضى ذلك بصفة مؤقتة أو دائمة.
كما أن العبرة فى قضية السكان بالكيف وليس بالكم؛ فقد أرجع الشرع الشريف اختيار الحكم فيها إلى تقدير الزوجين وولاة الأمر والجهات المختصة خاصة أن تلك الجهات هى المنوطة بدراسة الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والقضايا السكانية للدولة ورسم خططها التنموية والمستقبلية على جميع الاتجاهات بناء على ما تقرره الإحصائيات والأبحاث المتخصصة.
وتنظيم النسل من خلال وسائل منع الحمل طريقة قد استعملها الصحابة رضى الله عنهم فى عهد النبى صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينكر عليهم، من أجل الخوف من كثرة الأولاد والاحتراز من الحاجة إلى التعب والمشقة فى اكتساب أسباب المعيشة، بل أحيانًا كثيرة من أجل استبقاء المرأة لجمالها وحسن زينتها، وأحيانًا أخرى بهدف المحافظة على حياتها خوفا من أخطار الحمل.
وكما أن القيام بهذه الأمور لا يتعارض مع الآية الكريمة التى يقول الله تعالى فيها: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطأ كبيرًا) [الإسراء: 31]، لأن منع حدوث الحمل بمنع أسباب وجود وتخليق النواة الأولى فى تكوين الجنين لا يعد قتلا لأن الجنين لم يتكون بعد، فضلا على أن ذلك من باب الأخذ بالأسباب، وذلك كلُّه من مظاهر التوكل على الله الذى هو شأن المسلم فى كل أعماله.
وانطلاقا من واجبنا فى النصح للأمة نوصى كل أب وأم بألا يدخروا وسعًا فى تنظيم النسل لتربية أبنائهما تربية جيدة حتى يكونوا لبنة نافعة فى صرح الوطن ولبنة قوية فى كيان المجتمع، كما ننصح المهتمين بهذا الأمر باتخاذ الوسائل التشجيعية الكفيلة بنجاح التوعية وضمان الإقبال وجدية التأثير خاصة فى الأوساط والطبقات الحريصة على كثرة النسل، وفى ذلك خروج من «الأمة الغثائية» إلى «الأمة القوية».