الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صفقة أسلحة روسية للرياض بـ3 مليارات دولار

صفقة أسلحة روسية للرياض بـ3 مليارات دولار
صفقة أسلحة روسية للرياض بـ3 مليارات دولار




موسكو – وكالات الأنباء


عقدت فى العاصمة الروسية موسكو أمس قمة تاريخية بين العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى مستهل زيارة الملك سلمان لروسيا.  
 ووجه الملك سلمان دعوة لبوتين لزيارة  السعودية، معربًا عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع روسيا لصالح السلام والأمن، وبدوره أعرب الرئيس الروسى عن قبوله الدعوة لزيارة الرياض.
وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، أن الملك سلمان قال للرئيس الروسى أثناء اجتماعهما إن «على إيران الكف عن التدخل فى الشرق الأوسط».
وكما نقلت الوكالة عن الملك سلمان تأكيده أن أمن واستقرار منطقة الخليج والشرق الأوسط ضرورة ملحة لتحقيق الاستقرار والأمن فى اليمن، وأضاف أن ذلك «يستوجب التزام إيران بالكف عن تدخلاتها فى شئون المنطقة وزعزعة الأمن والاستقرار فيها».
وقال العاهل السعودى فى مستهل محادثاته فى موسكو مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إنه «يجب الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه»، وأضاف: «لابد من إيجاد حل سياسى للأزمة السورية يحافظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها».
وتابع: «على المجتمع الدولى تحمل مسئولية ما يحدث للروهينجا المسلمين فى ميانمار، وعن الملف السورى قال الملك سلمان: نحن مطالبون بإنهاء الأزمة السورية على أساس القرارات الدولية وإيجاد حل سياسى يضمن سلامة الأراضى السورية، مؤكدًا أن بلاده تعمل على مكافحة الإرهاب ومنع تمويله وقامت الرياض بافتتاح مركز عالمى لمحاربته.
ووصف الرئيس الروسى زيارة، فلاديمير بوتين زيارة العاهل السعودى إلى روسيا بـ«الحدث البارز والمميز».
وأعرب بوتين فى مستهل لقائه مع العاهل السعودى عن ثقته بأن تلك الزيارة ستكون دفعة لتطوير العلاقات بين البلدين.
وقال الرئيس الروسى: إن الاتحاد السوفيتى كان أول دولة اعترفت بالسعودية عام 1926.
وتابع قائلا: «رغم أن تلك هى الزيارة الأولى من نوعها للملك السعودى إلى روسيا، إلا أن لدى البلدين تاريخًا كبيرًا للغاية».
وأكد سلمان مواصلة المملكة العمل مع روسيا لتحقيق استقرار أسعار النفط فى الأسواق العالمية.
وقال الملك سلمان خلال لقائه بالرئيس الروسى فى الكرملين إنه مقتنع بوجود الفرص لتنويع التعاون الاقتصادى مع روسيا، وإيجاد أرضية اقتصادية وتجارية واستثمارية معها.
ومن أبرز العقود التى وقعت اتفاقية لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار فى مجال التكنولوجيا، وصندوق بمثل هذه القيمة للاستثمار فى مشاريع طاقة.
وتزامنت القمة مع انطلاق منتدى الاستثمار الروسى- السعودى بمشاركة نحو 200 شركة من روسيا والسعودية، حيث ناقش المشاركون آفاق وسبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
يذكر أنه يرافق  الملك سلمان وفد رفيع المستوى يضم نحو 100 رجل أعمال.
فيما، نقلت صحيفة «كومرسانت» عن مصادر مطلعة، أن روسيا والسعودية قد تبرمان خلال الزيارة الأولى للملك سلمان بن العزيز آل سعود إلى الكرملين، صفقة أسلحة بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار.
ووفقا لمصادر الصحيفة، فستشمل هذه الصفقة توريد عدة أقسام من أنظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز» S-400 تريومف».