الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كارت أخضر» للنواب بعودة الاستجواب

«كارت أخضر» للنواب بعودة الاستجواب
«كارت أخضر» للنواب بعودة الاستجواب




كتبت- ولاء حسين


كشف مصدر برلمانى لـ«روزاليوسف» عن عقد لقاء بين عدد من نواب الأغلبية والمعارضة، مع رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال، طالبوه فيه بضرورة تفعيل الاستجوابات كأهم أدوات المجلس خلال الفترة الحالية، وفى ظل إسقاط الأمانة العامة للمجلس جميع طلبات الاستجوابات لرئيس الحكومة ووزرائه خلال الفصل التشريعى الماضى.
وذكر أن رئيس المجلس قال لـ«النواب»: «سنفعل جميع الأدوات الرقابية.. وقدموا استجوابات زى ما أنتم عاوزين لكن مع مراعاة القواعد المحددة لذلك حتى لا يتم رفضها»، بينما أصر النواب على مجادلة رئيس المجلس فى ضرورة تمرير الاستجوابات.
وقال أحدهم: «شعبيتنا بدوائرنا بقت فى الأرض.. وبيسمونا نواب الحكومة.. وجلد الوزير الضعيف لا يضير الحكومة كلها». وقال المصدر إن ائتلاف دعم مصر بقيادة المهندس محمد السويدى، سيكون له النصيب الأكبر من المواجهات الساخنة مع وزراء الحكومة فى المرحلة المقبلة، وبعدما أعطى السويدى «كارت أخضر» لأعضاء الائتلاف بإعداد ما يرونه من استجوابات للحكومة لتقديمها للبرلمان، وفيما يتعلق بأهم القضايا المختلفة التى تؤثر على المواطنين حاليا.
ويذكر أنه خلال  دورى انعقاد مجلس النواب الذى بدأ عمله فى 2016 لم يناقش  البرلمان أى استجواب موجه للحكومة، بينما سجل على جدول الأعمال استجوابين فقط الأول ضد وزير التموين السابق خالد حنفى وسقط باستقالته، والثانى ضد رئيس الوزراء بسبب ارتفاع التضخم والبطالة والفقر، وسقط دون مناقشته.