السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحالف الشر يهدد أمن الخليج

تحالف الشر يهدد أمن الخليج
تحالف الشر يهدد أمن الخليج




كتبت- خلود عدنان

 
تحالف الشيطان الجديد بين تركيا وإيران، تم تدشينه خلال زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى طهران، ولقائه مع المرشد الأعلى على خامنئى، ونظيره حسن روحانى.
التحالف الجديد، يمثل تهديدا مباشرا على دول الخليج العربى، حيث استهدفت الزيارة تعميق العلاقات العسكرية، وتدشين المناورات المشتركة وتبادل الخبرات فى المجالات العسكرية.
الجانبان اتفقا على تعزيز ميزانية الصناعات العسكرية المحلية وإنشاء محطة للطاقة النووية بأنقرة بتمويل إيرانى، فى محاولة لتجنب الضغوط الدولية والتلويح الألمانى والأمريكى الأخير بتقليص بيع الأسلحة إلى الجيش التركى، فضلا عن تعزيز الوجود الإيرانى التركى فى سوريا والعراق. وفى الجانب الاقتصادى، اتفق أردوغان وروحانى على التعامل بالعملات المحلية فى العلاقات الاقتصادية، بهدف التخلص من ضغوط العملة الأجنبية، والتوقيع على اتفاق فى هذا الإطار بين المصرفين المركزيين التركى والإيرانى، وأكدت طهران استعدادها لتقديم التسهيلات المطلوبة لتركيا فى مجالات السياحة والبتروكيماويات والبنية التحتية.
وقال أردوغان أن بلاده ترحب بالتعاون مع الشركات الإيرانية للاستثمار، مقابل الحصول على المزيد من الغاز الإيرانى، حيث بلغ التبادل التجارى بين البلدين نحو 30 مليار دولار.