الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تميم» فى «مفرمة» تحالفات «الرباعى العربى»

«تميم» فى «مفرمة» تحالفات «الرباعى العربى»
«تميم» فى «مفرمة» تحالفات «الرباعى العربى»




الرياض - صبحى شبانة


تترقب قطر، بقلق بالغ، تداعيات التفاهمات السعودية - الروسية، ومدى تأثيراتها على مستقبل الحكم فى الدوحة، فنجاح زيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا، والتوافق الحاصل بين الدولتين على ضرورة مكافحة الإرهاب لابد أن يكون له عواقب وخيمة على نظام «تميم».
فتنظيم الحمدين لم يكن يدرك أن روسيا ستحذو حذو أمريكا، ليكونا أول من يتخليان عنه.
فقد أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة، وفى قرار غير مسبوق، إلغاء تدريبات عسكرية دورية كانت تقام بانتظام فى قاعدة «العديد» الأمريكية المقامة على الأراضى القطرية. ليتزامن القرار مع إنهاء تدريبات مشتركة بين القوات الأمريكية والقوات الإماراتية. وهو ما يبرز الدور المستقبلى لتطور العلاقة بين الدولتين بعد أشهر قليلة من توقيع اتفاقية دفاع مشترك جديدة بين الولايات المتحدة والإمارات، تلك التحركات تؤكد توجه الولايات المتحدة إلى نقل القاعدة الأمريكية إلى الإمارات.
المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، الكولونيل جون توماس، أعلن إلغاء بلاده التدريبات المشتركة فى قطر، وقال فى بيان صحفى: «قررنا عدم المشاركة فى بعض التدريبات العسكرية من منطلق الاحترام لمفهوم المشاركة الجماعية والمصالح الإقليمية المشتركة»، مضيفًا: «دون الخوض فى التفاصيل، سنواصل تشجيع كل الشركاء على العمل سويا نحو التوصل إلى حلول مشتركة من أجل الأمن والاستقرار فى المنطقة، وإن صبر أمريكا ليس مفتوحا على مصراعيه تجاه الأزمة القطرية».
وكانت تقارير أمريكية أفادت «عدم جدوى استمرار المراهنة على الوقت، وأن الولايات المتحدة ممتعضة من إصرار الدوحة على عدم تقديم تنازلات للسعودية ومصر والإمارات والبحرين»، وتشير معلومات مؤكدة أن انحياز الرئيس الأمريكى الكامل إلى موقف الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، هو السبب وراء قرار نقل القاعدة الأمريكية فى قطر إلى الإمارات.