السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطاع الطاقة يواجه إرتفاع أسعار الوقود العالمية

قطاع الطاقة يواجه إرتفاع أسعار الوقود العالمية
قطاع الطاقة يواجه إرتفاع أسعار الوقود العالمية





كتب - فتحى الضبع   

 

أكد اندرياس هيد جنروتد المدير التنفيذى للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة أن ألمانيا سوف تقوم فى الأعوام القادمة بجميع المساعدات والخبرات لمصر فى مجال الطاقة المتجددة وإنشاء العديد من المشروعات فى هذا المجال وأضاف هيد جنروتد فى اليوم المصرى ألمانى التاسع للطاقة المتجددة أن هناك التزامًا ألمانيا بوضع  اطار يشجع الاستثمار فى الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وجعلها رائدة فى السوق العالمية وأكد أن هناك زيادة فى حجم التجارة الثنائية بين مصر وألمانيا خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2017 بنحو 14% لتصل إلى نحو 3.6 مليار يورو فى عام 2016 وأن الاقتصاد ألمانى هو ثانى أكبر مورد لمصر  وان هناك تفائلا فى زيادة التعاون الاقتصادى بين الجانبين فى المستقبل  وأشار إلى أن الصادرات المصرية  إلى ألمانيا ارتفعت بنسبة 20% تقريبا إلى ألمانيا وارتفعت الصادرات الالمانية إلى مصر بنسبة 12% من نفس العام ومشيرا إلى أن حجم التجارة الثنائية نحو 5.6 مليار يورو فى عام 2016.
وألقى الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة كلمة بالنيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  فى مؤتمر «اليوم المصرى الألمانى التاسع للطاقات المتجددة» والذى يدور حول الحلول التى اتبعتها ألمانيا لحل مشكلات الطاقة.
أعرب الدكتور الخياط عن سروره البالغ للمشاركة فى هذا الحدث المهم والذى يعد فرصة سانحة لتبادل الأفكار حول «تحديات الطاقة المتجددة وأثر التصنيع الرقمى» وتسليط الضوء على الطاقة المتجددة فى مصر، والتحديات والفرص.
وأوضح أن قضية الطاقة ترتبط ارتباطا وثيقاً بقضايا التنمية الأخرى ومنها على سبيل المثال لا الحصر التنمية الاقتصادية، والتخفيف من وطأة الفقر، والجوانب الاجتماعية، والصحة العامة، والبيئة، والأمن الغذائى والمائى.
أكد الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة، أنه على الصعيد العالمى، يواجه قطاع الطاقة عدة تحديات منها عدم استقرار الإمداد بالتغذية الكهربائية، وتذبذب أسعار الوقود الأحفورى، ودعم الطاقة، وانبعاثات غازات الإحتباس الحرارى، وغياب السياسات الداعمة للطاقة المتجددة وتطبيقات كفاءة الطاقة.
وحول الطاقة المتجددة، أوضح أن خطة قطاع الطاقة المصرى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة فى مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.
وأضاف أنه تم إصدار قرار رئيس الوزراء رقم 1947 لعام 2014 وقرار 2532 لسنة 2016 لإنشاء 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح خلال برنامج تعريفة التغذية (2015-2017) منها 2000 ميجاوات من الرياح و2000 ميجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية (الخلايا الفوتوفلطية)، علاوة على 300 ميجاوات للمشروعات الشمسية أقل من 500 كيلووات.