الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نيولوك» برامج الجمال

«نيولوك» برامج الجمال
«نيولوك» برامج الجمال




تقرير: مريم الشريف


لم تعد برامج الجمال بالمعنى التقليدى الذى كان مقتصرًا على مواد التجميل ووضع الميك آب والاهتمام بالبشرة وغيرها من الأمور التى تركز عليها برامج المرأة، بالإضافة إلى فقرة الطبخ السائدة فى مثل هذه البرامج، حيث أصبح ملاحظ تطوير هذه البرامج لنفسها ولم تعد تقتصر على هذه الأمور التى تهمش المرأة وتحصرها فى كونها جسدًا فقط أو ربة منزل لا تسعى لتطوير نفسها إلا فى الطبخ.


وأصبحت أقرب إلى  برامج المرأة التى  تركز على قضايا تشغل المرأة  اجتماعيًا واقتصاديًا ونفسيًا بالإضافة إلى قضاياها السياسية والقوانين الخاصة بالمرأة، وتأتى على قائمه هذة البرامج برنامج «مع دودى» الذى تقدمه المذيعة دعاء صلاح على قناة النهار، فنرى هذا البرنامج لا يقتصر على تجميل المرأة وإنما يتناول قضايا أخرى تهمها مثل الطاقة الايجابية لتحقيق حلم الفتاة فى حياتها سواء على مستوى العمل أو الزواج، بالإضافة إلى مناقشته  قضية «الخاطبة» وتأثيرها على المجتمع المصرى، فضلًا عن استضافته لعدد من الفنانين، حيث كل حلقة تستضيف فنانة تتحدث عن حياتها الشخصية وأعمالها الفنية وكان من أبرز هؤلاء الفنانين الفنانة مى سليم، ساندى، ونسرين أمين.
أى ان برامج المرأة توسعت لتشمل فقرة فنية أيضًا وهذا الامر كان ضروريًا، لأن المرأة تمثل أكثر من نصف المجتمع فعليًا ومن الظلم حصر اهتماماتها فى عمل قناع للبشرة او أكلة معينة فى المطبخ، لقد اصبحت المرأة وزيرة وسياسية ، ولا ننسى ان الحكومة الحالية تضم أربع وزيرات لديهن كفاءة كبيرة لا تقل عن الرجل.
كما نرى برنامج «هى وبس» للمذيعة رضوى الشربينى على قناة cbc سفرة، يناقش موضوعات خاصة بالأمور النفسية للمرأة مثل علاقة فقدان الوزن بالعقل، فن لغة الجسد، وكيفية تعامل المرأة وسط المجتمع، بالإضافة الى علاقتها مع اسرتها وزوجها و«حماتها وحماها»، كيفية اختيار شريك الحياة، ونصائح لحياة اسرية ناجحة، كيفية استعادة المرأة لثقتها بنفسها بعد تعرضها لأى أزمة، كيفية التغلب على العلاقات العاطفية الفاشلة، طريقة الدفاع عن النفس فى حالة الخطف، التحرش الجنسى وغيرها من القضايا المجتمعية التى تهم المرأة.
كما تعتبر فقرة الأبراج من ضمن الفقرات التى تقدمها «هى وبس» أيضًا، حيث تتناول مميزات وعيوب كل برج.
ويندرج برنامج «سيداتى آنساتى» تحت هذه القائمة وتقدمه المذيعة حنان الديب وليلى شندول، حيث يركز على اظهار النماذج النسائية الايجابية فى المجتمع، مثل استضافته لأول مذيعة للصم والبكم،  بالإضافة إلى تطرقه للقضايا الاخرى مثل استقلال الفتاة عن اسرتها وتحملها لمسئولية نفسها، أهم عادات الزواج فى مختلف الدول العربية مثل المغرب، وفقرة أيضًا عن الأبراج، بالاضافة الى وجود فقرة فنية كان أبرز ضيوفها الفنان سمير صبرى والشاعر هشام الجخ.
ونرى أن التغيير بدأ يشمل برنامج المرأة مثل «ست الستات» للإعلامية دينا رامز على قناة صدى البلد، يتطرق إلى موضوعات مختلفة خاصة بالمرأة، وتستضيف نماذج نسائية مشرفة مثل نائبات من البرلمان بالإضافة إلى تقديمها موضوعات فنية أيضًا مثل استضافتها لفرقة «ارابيش».
إلا اننا فى ذات الوقت نرى برنامج «انتى احلى» لخبيرة التجميل أمينة شلباية على قناة المحور، مازالت تركز فيه على الموضوعات التقليدية المعتاد مناقشتها فى برامج المرأة الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر بالإضافة إلى أحدث صيحات الموضة وغيرها من هذة الأمور.
وعلقت المذيعة دعاء صلاح فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»، قائلة: برنامجى السابق «دودى شو» كنت أقدم به فقرة عن القضايا الاجتماعية الخاصة بالمرأة ولكن بشكل مقتصر، بعكس برنامجى الحالى «مع دودى» توسعت فى الأمر واصبحت اناقش هذه القضايا بشكل أكبر حيث تقريبا ثلثى البرنامج مقسم إلى الفقرة النفسية وأخرى للكبار فقط.
وأضافت: «شعرنا اننا لو ساهمنا فى حل مشاكل المرأة الاجتماعية والنفسية سيصبح الجو المحيط بها أكثر ملاءمة وبه هدوء ان تهتم بنفسها وجمالها، لكن صعب ان يكون لديها مشاكل فى حياتها الاسرية وفى ذات الوقت تهتم بشكلها وجمالها لأن فى النهاية النساء «بشر».
وتابعت قائلة: المرأة المصرية تعبانة تفكر فى ابنائها ومصروف البيت وغيرها من الالتزامات التى تقع على عاتقها وهذا الامر جعلها تنسى نفسها، والحياة اجبرتها غصب عنها ان تنسى شكلها، وهذا ليس بخصوص المرأة المتزوجة فقط بل الامر تعدى إلى الفتاة أيضًا التى تريد التوفير لعائلتها واى مبلغ يتم وضعه فى مستلزماتها كعروسة مقبلة على الزواج.
واستكملت حديثها: المرأة المصرية طول الوقت تفكر فى المستقبل ولا تعيش لحظتها الآنية بسعادة، «شايلة هموم»، ونحتاج تغيير هذا التفكير.