الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«هجوم قصر السلام».. عملية إرهابية برعاية قطرية

«هجوم قصر السلام».. عملية إرهابية برعاية قطرية
«هجوم قصر السلام».. عملية إرهابية برعاية قطرية




كتب ـ صبحى مجاهد
والرياض ـ صبحى شبانة

حملت العملية الإرهابية التى تعرض لها قصر السلام بجدة، عدة رسائل ودلالات واضحة، فالقصر الملكى المستهدف له أهمية ورمزية، كونه يعد المقر الصيفى للحكومة السعودية، ويضم بين جنباته الديوان الملكى السعودى، وتجرى فيه جميع مقابلات الملك سلمان وولى عهده مع الملوك والرؤساء والأمراء وضيوف المملكة، كما يشهد القصر جميع اجتماعات مجلس الوزراء السعودى.
ولا شك أن اختيار موقع تنفيذ العملية يشير إلى أن التفكير فى رمزية «قصر السلام» أكبر من عقل منفذها، فالنظام القطرى ـ الذى تشير إليه أصابع الاتهام ـ يرجح أنه أصدر أوامر لتنفيذ العملية الإرهابية، ليبعث من خلالها رسالة مباشرة إلى ولى العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان (الذى يدير شئون المملكة فى غياب الملك) كونه يتخذ موقفًا صارمًا من الإرهاب القطري. فالمتابع لما حدث فى المملكة الأيام الماضية يعرف أنه ليس من قبيل المصادفة أن تنشط الجماعات الإرهابية بشكل لافت خلال الأيام الأربعة التى شهدت زيارة الملك «سلمان» إلى روسيا.
العملية الإرهابية أثارت مشاعر الغضب فى الدول العربية، ففى مصر أدان الأزهر بشدة الهجوم الإرهابى، مؤكداً أن هذه الأعمال الإرهابية، تسعى لإشاعة الفوضى وتكدير الأمن.