السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خفضنا التمثيل الدبلوماسى مع قطر تضامناً مع الرباعى العربى

خفضنا التمثيل الدبلوماسى مع قطر تضامناً مع الرباعى العربى
خفضنا التمثيل الدبلوماسى مع قطر تضامناً مع الرباعى العربى




حوار - شاهيناز عزام

 

أكد محمد ظهر حرسى سفير جيبوتى بالقاهرة ومندوبها لدى جامعة الدول العربية أن قطر قامت بسحب طاقم سفارتها بالكامل وقطعت الدعم المالي، وسحبت قواتها القطرية من المنطقة المتنازع عليها بين جيبوتى وإريتريا، بل وصل الأمر إلى إيقاف الاستثمارات القطرية بجيبوتى بعد تخفيض التمثيل الدبلوماسى عقابا للتضامن مع الدول العربية الأربعة التى قطعت علاقاتها معها، مشيرا فى حواره لـ«روزاليوسف» أن جيبوتى قطعت علاقاتها مع إيران لتصديرها التشيع داخل جيبوتى والقرن الأفريقى وتضامنا مع السعودية بعد الهجوم الإيرانى على سفارتها فى طهران.. وإلى نص الحوار:
■ لماذا تواجدت قوات قطرية بجيبوتى؟
- القوات القطرية التى كانت موجودة ليس لمحاربة الإرهاب بل موجودة فى المنطقة الحدودية المتنازع عليها بيننا وبين إريتريا.
■ كيف عاقبت جيبوتى قطر؟
- قررنا تخفيض التمثيل الدبلوماسى لمساندة الدول الأربعة التى قاطعت قطر وهى مصر والسعودية والإمارات البحرين وساندنا فى الوقت نفسه المبادرة الكويتية التى تسعى لحل الأزمة، وخفضنا التمثيل الدبلوماسى لكى تقوم قطر باستجابة مطالب الدول الأربع.
 لكن فى الوقت نفسه، جيبوتى اكثر الدول التى تضررت من التخفيض الدبلوماسى وأدى إلى سحب قطر بعثتها الدبلوماسية بالكامل وقواتها التى كانت فى المنطقة المتنازع عليها مع ارتيريا ووقفت المصالحة ووقفت كل الدعم المالى بجيبوتى من استثمارات، وجيبوتى لن تندم لأننا اتخذنا قرارا سياديا وعن اقتناع لأنه فى الطريق الصحيح.
■ لماذا قطعت جيبوتى علاقاتها بإيران؟
- تدخلات الإيرانية مذهبية عميقة وتؤثر مستقبلا على المجتمع الجيبوتى، لأنها دعمت جماعات تابعة للتشيع فى جيبوتى والقرن الأفريقى وأيضا تضامنا مع السعودية بعد مهاجمة سفارتها فى طهران، وإيران تعتمد على تصدير التشيع والخلاف مذهبى، وهى السبب فى تعميق الخلافات بين الدول العربية.
■ كيف تؤمن الملاحة البحرية فى مضيق باب المندب؟
- الملاحة البحرية مؤمنة تماما وكل قوات العالم المتفقة أو المختلفة سواء الأمريكية أو اليابانية أو الفرنسية أو المصرية والصينية مرتكزة فى المنطقة ليس فيها خوف أو مشكلات.
■ لماذا تتواجد قواعد عسكرية من عديد من دول العالم بجيبوتى؟
- أولا للحفاظ على مصلحتها الشخصية ثم المصلحة العامة للمنطقة وللعالم وللحماية من الإرهاب والقرصنة، وليس هناك أى تخوف، بالعكس يمثل أمن وآمان؛ لأن جيبوتى اسمها أرض اللقاء والتبادل ويلتقى فيها العالم ويتبادلون فيها المصالح وهى نقطة توازن التجمع بين معسكرات عسكرية من مختلف دول العالم ومتناقضة جنبا إلى جنب فى نفس الوقت.
■ لماذا نقل خطوط النفط البحرية المتجه من الخليج العربى الى مضيق باب المندب؟
- ثلث السفن البحرية على مستوى العالم تمر عبر مضيق باب المندب وإنتاج العالم من المحروقات يمر من المنطقة العربية و10% من التجارة العالمية و30%من الإنتاج ليؤمنوا بضاعتهم فى هذه المنطقة وهى منطقة عنق مرتبطة بقناة السويس لو توقفت تتوقف قناة السويس فلابد من تأمين المنطقتين وهى مدخل باب المندب وقناة السويس.
■ هل يوجد تواجد إسرائيلى داخل جيبوتى والقرن الإفريقى؟
- ليس هناك أى تواجد لإسرائيل فى جيبوتي، لكن يوجد فى إثيوبيا.
■ وما خطورة التواجد الإسرائيلى على القرن الأفريقى؟
- التغلغل الإسرائيلى ليس خطراً على القرن الأفريقى فقط بل على العالم العربى كله والقارة الأفريقية والجامعة العربية تدرس هذه الملفات، وكانت ستعقد القمة الأفريقية الإسرائيلية فى توجو ولكنها تأجلت!
■ ما دور جيبوتى بجامعة الدول العربية؟
- تقريب وجهات النظر بين الأشقاء العرب خاصة التدخلات الإيرانية والتركية فى الدول العربية والقضية السورية والعراقية واليمنية.
■ كيف ترى العلاقات المصرية للجيبوتية؟
- العلاقات المصرية مع جيبوتى جيدة جدا منذ3 آلاف عام من عهد الفراعنة وكانت مصر تستورد من جيبوتى البخور من بلاد بنت ومنذ استقلال جيبوتى عام 1977 بعد دعم مصر استمرت العلاقات بين البلدين، واستمرت الاتفاقيات الأخوية سواء السياسية والتعليمية والاجتماعية والعسكرية والأمنية مشاركة متبادلة بين البلدين يدا بيد ومن الناحية التعليمية يوجد أكثر من 400 طالب جيبوتى بمختلف الجامعات المصرية والأهلية، ويوجد مذكرة تفاهم بين قناة السويس وهيئة الموانئ والمناطق الحرة بجيبوتى.