الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركة روسية تشترى 30 % من حقل ظهر بـ1.1 مليار دولار

شركة روسية تشترى 30 % من حقل ظهر بـ1.1 مليار دولار
شركة روسية تشترى 30 % من حقل ظهر بـ1.1 مليار دولار






أنهت شركة «روس نفط» الروسية للطاقة، صفقة شراء 30% من مشروع حقل غاز «ظهر» المصرى من شركة «إينى» الإيطالية، حسبما أفاد بيان الشركة.
وجاء فى بيان الشركة الروسية: «بلغت قيمة شراء «روس نفط» حصة فى حقل «ظهر» للغاز، نحو 1.125 مليار دولار، كما سنعوّض شركة «إينى» عن التكاليف التى أنفقتها فى المشروع».
وهكذا تصبح «روس نفط» طرفا فى مشروع تطوير أكبر حقل للغاز فى البحر الأبيض المتوسط، جنبا إلى جنب مع شركات عالمية، بحيث توزع الحصص بعد هذه الصفقة لتصبح 30% للشركة الروسية، و60% لشركة «إينى» الإيطالية، و10% لـ «بريتش بتروليوم» البريطانية.
وفى ديسمبر 2016، وقعت «روس نفط» اتفاقا للحصول على حصة 30% من «إينى» مع خيار لشراء 5% إضافية، فى المشروع الذى يعتبر من أهم الاكتشافات فى السنوات الأخيرة.
ومن المتوقع أن يبدأ الحقل بالإنتاج قبل نهاية العام الجارى، إذ سيتم أولا تزويد السوق المحلية بالغاز، ومن ثم سيصدّر للسوق الخارجية.
وتعد «روس نفط» من الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية لأسواق الشرق الأوسط وأوروبا لما تمتلكه من خبرة طويلة فى مجال تطوير الحقول البحرية.
وفى عام 2017، وقعت «روس نفط ترادينج» التابعة لـ«روس نفط» مع المصرية القابضة للغاز عقدا لتسليم 10 شحنات من الغاز الطبيعى المسال بنحو 0.6 مليون طن. سلمت منها 0.129 مليون طن خلال النصف الأول من العام الجارى، بقيمة 3 مليارات روبل.