الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصنيف أكتوبر يرسم قرعة المونديال

تصنيف أكتوبر يرسم قرعة المونديال
تصنيف أكتوبر يرسم قرعة المونديال




كتب - خالد فاروق


أعلنت لجنة المسابقات بالاتحاد الدولى أن تصنيف الفيفا لشهر أكتوبر الجارى سيحدد التصنيفات الخاصة بالمنتخبات قبل القرعة التى ستقام فى روسيا.
وتقرر أن تقام القرعة يوم الجمعة 1 ديسمبر القادم، فى استاد قصر الكرملن بمدينة موسكو، ليتم من خلالها تحديد أطراف المجموعات الثامن.
أصبح المنتخب المصرى رقم 15 بين المتأهلين لكأس العالمـ ليروى ظمأ غياب دام 28 عاما عن البطولة.
فى سياق آخر بات الوصول إلى المونديال حلم يراود بلاد مختلفة فى أنحاء المعمورة لذلك تلتمس دول كثيرة أن يكون طريقها فى التصفيات القارية أسهل للوصول إلى الحلم العالمي.. ومن سمات هذه التصفيات أنها لا تعبر عن قوة المنتخبات لأنها تقام على فترات متباعدة ينقص فيها التركيز عن تلك البطولات القارية المجمعة مثل بطولة أوروبا ومثيلتها الإفريقية وكأس أمريكا الجنوبية والتى تظهر بها الفرق فى أجمل ثوب.
ويظهر هذا العيب أكثر فى التصفيات الإفريقية التى لا تتيح لفرقها الوصول بالأفضل والتمثيل الجيد للقارة السمراء التى تعانى ظلمًا بسبب النظام المتبع فالنظام الذى تتيحه آسيا مثلًا  أن المنتخبات، تم تقسيمها إلى مجموعتين، تحتوى المجموعة 6 منتخبات، تخوض المباريات بنظام الدورى «ذهاب وإياب» ويتأهل الأول والثانى «اليابان والسعودية» من كل مجموعة إلى بطولة كأس العالم 2018 والتى ستقام فى روسيا، فيما يتأهل المنتخبان أصحاب المركز الثالث فى المجموعتين للمرحلة الخامسة. «سوريا واستراليا» فى ملحق لمحاولة إدراك فريق قوى إضافى تتوفر فيه الندية العالمية.
ثم يخوض المنتخبان المتأهلان إلى هذا الدور بنظام الذهاب والإياب والفائز منهما، يتأهل إلى الملحق العالمى ليواجه أحد منتخبات أمريكا الشمالية والوسط، والفائز منهما يتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018.
وفى أوروبا.. تتأهل المنتخبات المتحصلة على المراكز الأولى مباشرة إلى نهائيات كأس العالم.
أما أفضل 8 منتخبات حصلت على المركز الثانى من المجموعات التسعة، فإنها تتأهل للملحق الأوروبى.
وفى أمريكا الجنوبية تتأهل أول 4 منتخبات فى التصفيات لبطولة كأس العالم 2018 مباشرة، فيما يخوض صاحب المركز الخامس «ملحق عالمى» مع نيوزيلندا.
فلا يمكن مثلًا تصور كأس العالم بدون فريق مثل الأرجنتين وإن تعثر فى التصفيات فيصبح الملحق  هو الملاذ الأخير لها.
وتمنح التصفيات الخاصة باتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبى 3.5 تذكرة مؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA.
إن نظام التأهل لكأس العالم عن طريق أفريقيا بوصول أوائل المجموعات الخمس إلى النهائيات مباشرة «روسيا 18» عند مقارنته بأنظمة الوصول فى كل القارات يعتبر ظالمًا إذ لا يتيح لفرق جيدة فرصة الملحق التى تسنح بتمثيل أفضل فى المونديال العالمي..