الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القوى العاملة تحذر المواطنين من التأشيرات السياحية المزيفة

القوى العاملة تحذر المواطنين من التأشيرات السياحية المزيفة
القوى العاملة تحذر المواطنين من التأشيرات السياحية المزيفة




كتب - حسن عبدالظاهر


حذر وزير القوى العاملة محمد سعفان، المواطنين المصريين من السفر بتأشيرة سياحية بغرض البحث عن عمل، وذلك بعد أن تزايدت فى الآونة الأخيرة ظاهرة دخولهم بأعداد كبيرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بتأشيرة زيارة سياحة ويدفع المواطن مبالغ كبيرة فى سبيل الحصول عليها بغرض البحث عن عمل.
وتلقى الوزير تقريرا عاجلا من المستشار العمالى بأبوظبى، ياسر عيد، أشار فيه إلى أنه تلاحظ فى الآونة الأخيرة تزايد ظاهرة دخول المواطنين المصريين بأعداد كبيرة إلى الدولة بتأشيرة زيارة أو سياحة بغرض البحث عن عمل، وقام مكتب التمثيل العمالى، التابع لوزارة القوى العاملة بالسفارة المصرية بالإمارات برصد هذه الظاهرة من خلال استغاثة المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعى.
وأكد أن البعض يتوهم أنه بحصوله على تأشيرة سياحة قد حصل على عمل داخل الدولة، ولكن الحقيقة أن فرص العمل ليست مضمونة، حيث المنافسة مع جنسيات مختلفة وتستلزم مهارات متعددة ومتميزة، فضلا على أنه نظرا لعدم اتخاذ الطرق الشرعية للسفر فإن المواطن المصرى يتعرض للنصب بطرق عديدة.
 وكشف المستشار العمالى عن هذه الطرق ومنها: تزييف تذكرة العودة فيصعب العودة فى حال انتهاء التأشيرة وعدم الحصول على عمل، ويتوهم المسافر بأن هناك من يستقبله فى المطار لتوصيله إلى محل العمل دون أن يعطيه اسمه أو رقم هاتفه، ولا يجده، فضلا عن استغلال التأشيرة السياحية كباب خلفى لجلب وتشغيل السيدات المصريات والتعاقد معهن على مهن نرفضها احتراما لهن وحمايتهم.
كما يتم إعطاء المسافر تأشيرتين إحداهما سياحة والأخرى تأشيرة عمل «مزيفة»، مع الاتفاق على إخفاء تأشيرة العمل عن أعين المسئولين بالمطار، وللأسف فإن المسافر يصدق رواية النصاب، ويدفع مبالغ مالية تفوق الـ 25 ألف جنيه مصرى نظير الحصول على الـتأشيرة، وفى الأغلب الأعم أن تكون تأشيرة السياحة مزيفة، وبالتالى يتعرض للسجن.