الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

يوم تكريم الأبطال

يوم تكريم الأبطال
يوم تكريم الأبطال




كتب - أحمد إمبابى

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس مركز المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس، والذى أقامته القوات المسلحة، حيث كان فى استقباله لدى الوصول إلى مقر المركز الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة.
كما حضر مراسم الافتتاح السيد رئيس مجلس النواب، والسيد رئيس مجلس الوزراء، وعدد من السادة الوزراء وقيادات القوات المسلحة وكبار المسئولين والشخصيات العامة والإعلاميين.
وشهد الرئيس فى بداية المراسم إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لافتتاح مركز المؤتمرات الجديد بمشاركة مجموعة من الشباب، واستمع عقب ذلك إلى شرح تفصيلى حول تصميم المركز وإمكانياته وآليات العمل به وما يتضمنه من مبانٍ وقاعات.

قام الرئيس  بجولة تفقدية بقاعات المركز، والتى استضافت إحداها معرضاً لمنتجات المحاربين القدماء وأسر الشهداء، ومعرضاً للشباب والأسر المنتجة. وتفقد الرئيس عقب ذلك معرضاً لنماذج المشروعات التنموية التى تشارك فى تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى المجالات المختلفة، حيث استمع إلى عرض حول الموقف التنفيذى لتلك المشروعات من كل من اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة والمسئولين من الشركات المدنية القائمة على تنفيذها، وقد حرص السيد الرئيس قبيل ختام جولته على التقاط صورة تذكارية مع المحاربين القدماء.
 ملحمة نصر أكتوبر
وقد استمع الرئيس عقب ذلك إلى كلمة من أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية حول إسهامات الدول العربية والدعم الذى قدمته لمصر فى تحقيق نصر أكتوبر، وتأكيده أهمية وحدة الصف والتضامن العربى.
 وشهدت الندوة أيضاً تكريم السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث تم عرض فيلم تسجيلى حول نشاط السيدة جيهان السادات خلال حرب أكتوبر، كما ألقت كلمة تحدثت فيها عن ذكريات مرحلة نصر أكتوبر ومواقف الرئيس الراحل أنور السادات خلالها، وتناولت دور القوات المسلحة وقياداتها فى نصر أكتوبر العظيم، وما تتحمله من مسئولية فى الوقت الحالى لتطهير مصر من خطر الإرهاب.
كما تم عرض فيلم تسجيلى بعنوان «الشعب هو البطل» حول دور الشعب المصرى فى مساندة قواته المسلحة على مدار التاريخ الحديث وخلال حرب أكتوبر المجيدة.
وقدم اللواء محمود جمال مروان أحد أبطال حرب أكتوبر، شهادته حول ذكريات النصر وما خاضه من معارك خلالها، مستعرضاً ما قام به رجال القوات المسلحة من بطولات وتضحيات أدت إلى تحقيق النصر، وأشار أيضاً خلال كلمته إلى أنه كان حريصاً على نيل الشهادة خلال حرب أكتوبر إلا أن الله شاء أن يخص بها ابنه الشهيد مقدم شرطة أحمد محمود جلال مروان، الذى استشهد خلال إحدى العمليات الإرهابية فى العريش عام 2013.
 قصيدة الشهيد
وتحدثت خلال الندوة أرملة الشهيد عقيد أ.ح أحمد منسى حول حياة زوجها الراحل وحبه لوطنه وتفانيه فى خدمته. وشهدت الندوة تكريم كل من الجندى محمد رمضان، والعريف محمد أحمد سائق وحكمدار الدبابة التى تعاملت مع سيارة مفخخة يقودها أحد العناصر الإرهابية كان ينوى تفجيرها فى كمين شمال سيناء.