السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المستقبل يشرق فى العاصمة الإدارية

المستقبل يشرق فى العاصمة الإدارية
المستقبل يشرق فى العاصمة الإدارية




تحقيق - ناهد سعد


العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة يجرى على قدم وساق للانتهاء من مراحله مرحلة تلو الأخرى وفقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من المشروع فى التوقيت الزمنى المخطط له واستعدادا لزيارته المرتقبة، وكانت أولى تلك المراحل «فندق الماسة» الذى تم افتتاحه منذ أيام والذى تولت الإدارة الهندسية للقوات المسلحة مهمة إنشائه. ومن المنتظر افتتاح منشآت أخرى خلال الفترات القريبة المقبلة.. وفى السطور القادمة نستعرض الموقف التنفيذى للمشروعات بالعاصمة فى الوقت الحاضر.


محطة الكهرباء
نسبة الإنجاز وتنفيذ محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة بلغت 94% بما يقوف المعدل الزمنى المخطط له، وسيتم تشغيل الوحدة الثالثة بقدرة 100 ميجاوات فى نوفمبر المقبل وتشغيل باقى الوحدات قبل مايو 2018.
المشروع يتكون من 4 وحدات، تشمل 8 توربينات غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات، و4 توربينات بخارية لها نفس القدرة.
وسيتم التشغيل التجارى لوحدتين بقدرة 400 ميجاوات، قبل الموعد المحدد لهما فى المخطط الزمنى لتشغيل المحطة، موضحًا أنه تم تشغيل التوربينة البخارية لهذه الوحدة فى شهر مارس الماضي.
وقد انتهت شركة سيمنس الألمانية بالتعاون مع أوراسكوم المصرية من تنفيذ 89% من المحطة، والتى تعمل حاليًا بوحدتى توليد كهرباء تصل قدراتهما الإنتاجية إلى 800 ميجاوات.
جدير بالذكر أنه وفقًا لما هو متفق عليه بين الحكومة المصرية وشركة سيمنس الألمانية، فإنه سيتم إنشاء المحطات الثلاث من طراز «h. class»، الذى يستخدم لأول مرة على مستوى العالم بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة، حيث تصل كفاءة توليد الطاقة من هذه المحطات لـ65%، وهو ما لم يحدث على مستوى العالم حتى الآن.
وتعد محطة كهرباء العاصمة الإدارية من أكبر المحطات فى الشرق الاوسط وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلو فولت، وهى من تنفيذ شركة سيمنس الالمانية بالتعاون مع اوراسكوم المصرية.
ويتم تغذية محطة كهرباء العاصمة الجديدة عن طريق إنشاء خط قطر 32 يبدأ من نقطة خط أبو سلطان/ السخنة بطول 65 كم وينتهى داخل محطة كهرباء العاصمة الجديدة، بقيمة تعاقدية (215 مليون جنيه + 15 مليون دولار)، وذلك بهدف توفير الغاز الطبيعى لمحطات كهرباء شركة سيمنز العاصمة الإدارية الجديدة لتوفير الطاقة الكهربية اللازمة للمواطنين.
الحى السكنى
قال المهندس محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الحمد لله حققنا إنجازا كبيرا فى وقت قياسى حيث تم الانتهاء من نسبة كبيرة فى كل المواقع، ففيما يخص أعمال المرافق وتشمل الطرق والمياه والصرف والغاز والكهرباء والاتصالات تم إنجاز نسبة كبيرة منها وفى منطقة الوزارات والحكومات تم إنجاز 85% من مرافقها وفى محورى محمد بن زايد الجنوبى والشمالى تم إنجاز المرافق بنسبة 45 لـ50% أما فى المنطقة الثالثة الحى السكنى الثالث R3 وهو أول حى سكنى بالعاصمة الإدارية ويشمل 25 ألفا و400 وحدة سكنية فقد بدأنا العمل فيه من العام الماضى فى 17 ألف وحدة سكنية وتحقق إنجاز بنسبة 62. 5% وبالتوازى تتم أعمال المرافق بالحى ووصل إنجازها لنسبة 45% وبالنسبة للفيلات بدأنا العمل فيها من يوليو الماضى».
وأضاف عبدالمقصود الحى السكنى الوحيد الذى تم البدء فيه هو ضمن 22 حيا آخر مخطط إنشاؤها بالمدينة، والحى وحده يمثل مدينة سكنية فى أى مكان آخر وسيتم البدء فى إنشاء المدارس الخاصة به وباقى الخدمات خلال فترة قريبة.
كما يجرى العمل الدءوب لتشطيب واجهات العمارات ومداخلها بالرخام والبورسلين وتم زرع النجيلة الصناعية والأشجار الطبيعية وإنهاء الـلاند سكيب وكذلك أعمدة الإنارة ورصف الطريق الواصل لتلك العمارات.
بينما جار الانتهاء من 40% من كومبوند «الميد تاون» والمقرر طرحة للبيع قريبا التابع لوزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.
حيث يبلغ عدد الفيلات 328 فيلا و157 تاون هاوس ويحتوى الكومبوند على ناد رياضى - مركز تجارى عالمى على مساحة 90 ألف متر مربع - كلوب هاوس - كومينتى سنتر - سنترال بارك.
لوكيشن مميز بالعاصمة الإدارية بالقرب من كل من النهر أخضر - مدينة المعارض - مركز المؤتمرات - مدينة المعرفة - القصر الرئاسى - مطار العاصمة الدولي.
وقال إن الشق السكنى مقسم إلى 3 أقسام الاول يتمثل فى الوحدات السكنية وهى على مساحة 100 فدان، ثم جزء الفيلات وتم تخصيص 50 فدانا لها والعنصر الثالث ومخصص له مساحة 30 فدانا ولم يتم الاستقرار عليه حتى الآن ويتم المفاضلة بين إنشاء فيلات مستقلة او بنظام «الكومباونيوم» او فيلات «ستاند ألوان»، و«الكومباونيوم» طراز أمريكى وهى عبارة عن مبنى كبير له مدخل واحد أشبه بـ«الريسيبشن» ويحاط بحديقة لخدمة كل قاطنى المبنى وتحتوى على ألعاب اطفال وأماكن للشوى والمبنى يتم تقسيمه إلى 10 فيلات كل فيلا دورين، أما الـ«آى فيلا» هى مجموعة فيلات منفصلة لها حدائق مشتركة.
سعر المتر بالحى السكنى الاول بالعاصمة الإدارية لن يقل عن 10 آلاف جنيه، حيث تتميز وحداته بارتفاع مستوى التشطيبات الداخلية والخارجية وكبر المساحة وتميز الموقع.
ويضم الحى السكنى الأول 25 ألف وحدة سكنية وقد تم الانتهاء منها تماما وهى جاهزة حاليا للطرح حيت انها كاملة التشطيب والمرافق والتشجير ورصف الطرق المحيطة.
البنية التحتية بالنظام الرقمى
هى تعتمد على شبكة عريضة من كوابل الالياف الضوئية تغطى المدينة وترتبط مع الشبكات الداخلية وشبكات الجيل الرابع من خلال محولات ربط لضمان توزيع الحيز الترددى لجميع أجزاء المدينة.
شبكة مرافق ذكية
هى أنظمة ذكية تتيح إدارة وتشغيل المرافق الحيوية «كهرباء - ماء - غاز» بفاعلية، ويمكن لهذا الشبكة مراقبة الاستهلاك من لوحات التوزيع والعدادات الذكية الرقمية.
وتمكن هذه الأنظمة الذكية من الاستخدام الامثل للمرافق عن طريق توزيع فائض المنتج من إحدى الشبكات إلى شبكة أخرى مما يؤدى إلى تخفيض الاحمال.
المستشعرات والحساسات الذكية
ومنها كاميرات المراقبة، أنظمة العدادات الذكية، أنظمة السيطرة والتحكم فى الدخول والخروج وتأمين البوابات، ساحات الانتظار الذكية، أنظمة المرور والنقل والطرق الذكية، أنظمة الانارة الذكية، أنظمة إدارة المبانى الذكية، أنظمة الحماية المدنية الذكية، أنظمة الاعلانات الذكية.
مركز السيطرة الأمنى
هو مركز تحكم وسيطرة تابع لوزارة الداخلية يقوم بأعمال السيطرة والتحكم والتأمين والحماية للأرواح والممتلكات العامة والخاصة من خلال استخدام أحدث تكنولوجيا الاتصالات للسيطرة على جميع عناصره الشرطية بالعاصمة الجديدة، ويتابع المركز جميع الانشطة فى جميع الاماكن فى أوقات حدوثها من خلال كاميرا مراقبة ومستشعرات تحكم تنقل الاحداث من خلال شبكة بيانات تغطى كل أنحاء العاصمة، مزودة بتطبيقات إدارة الحوادث ثلاثية الابعاد.
 ويتم تخصيص عدد مناسب من متلقى البلاغات (نجدة، حماية مدنية، مرور، أمن عام) يتم توزيعهم بالمدينة.
كما يقوم مركز السيطرة الأمنى بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى بالمشاركة فى البيانات والمعلومات.
البرلمان
مبنى البرلمان على مساحة 30 ألف متر، منها مبنى البرلمان نفسه بالقاعات على مساحة 18 ألف متر مربع، ومبنى الخدمات التابع له بمساحة 20 ألف متر، والباقى طرق ولاند سكيب وتشجير، وتم بدء العمل فى يوليو الماضى وسيتم تسليمه فى 30 يونيو المقبل، ويتضمن القاعة الرئيسية والتى تتسع ل 1000 فرد بالاضافة إلى توفير مكتب منفصل لكل نائب.
المنطقة الترفيهية
وتحتوى على أطول محور أخضر بالعالم بالعاصمة الإدارية بطول 35 كم ويتراوح عرضه بين 300 - 1500 متر وهو 3 أضعاف حديقة نيويورك.
وجار تنفيذ المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بدءًا من 30 أبريل 2017، ومن المتوقع الانتهاء منها فى 30 مارس 2018، بتكلفة تعاقدية تصل إلى 1 مليار و287 مليون جنيه، وذلك لتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية وزيادة موارد المنشأة والمقدرة على الصرف على الأنشطة الأخرى، وصيانتها وزيادة القدرة للبنية التحتية الرياضية لإقامة البطولات الدولية على أرض مصر.
المسجد
تم الانتهاء من تنفيذ أساسات المسجد بنسبة 100%، والانتهاء من خرسانة الأعمدة بنسبة 70%، والانتهاء من خرسانة أساسات المآذن بنسبة 100%.
يذكر ان المسجد يقام على مساحة 122 ألفا و400 متر ويتسع لعدد 12800 مصلى ويحتوى على أعلى مئذنة فى العالم تتخطى 120 م.
ويتكون من ساحة خارجية بمساحة 3400 متر مربع.
ويضم مصلى للرجال سعة 12000 مصلى، ومصلى للسيدات مساحة 3000 مصلية، كما يضم متحف رسالات سماوية ودارا لتحفيظ القرآن الكريم ومستشفى خيريا سعة 300 سرير.
الكاتدرائية
يتم بناؤها بجوار الحى الحكومى فى العاصمة الإدارية، ومن المقرر افتتاحها فى يناير من العام المقبل، كما أعلن الرئيس، تزامنا مع مرور 50 عامًا على إنشاء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية
تصميم الكنيسة من المقرر أن يماثل تصميم الكاتدرائية الحالية بالأنبا رويس بالعباسية، لتكون مصممة على شكل سفينة، وتحاط قباب الكنيسة بزهرة اللوتس، بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية القبطية والتراث المسيحي.. وتم حاليا الانتهاء من 40% من بنائها.
المطار
تم الانتهاء بشكل كامل من إنشائه وينتظر الافتتاح، تتكون الإنشاءات من 45 مبنى إداريا، ومنطقة حقل الطيران هى عبارة عن ممر رئيسى بطول 3650 مترا وعرض 60 مترا بالإضافة إلى أجناب الممر التى تصل إلى 15 مترا من الجانبين، إلى جانب ممر آخر يسع 8 طائرات وهناك وصلة ربط بين حقل الطائرات المدنى وحقل الطائرات العسكرى لحالات الطوارئ بالإضافة إلى 3 وصلات ربط أخرى بين حقل الطائرات والممر.