الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بغداد تعاقب أربيل بـ «شلّ» إمدادات نفط كردستان إلى تركيا

بغداد تعاقب أربيل بـ «شلّ» إمدادات نفط كردستان إلى تركيا
بغداد تعاقب أربيل بـ «شلّ» إمدادات نفط كردستان إلى تركيا




بغداد - وكالات الأنباء

فى إطار الإجراءات العقابية التى تتخذها بغداد ضد إقليم كردستان العراق على أثر إجراء الاستفتاء على الانفصال، كشفت وزارة النفط العراقية، أن بغداد ستعيد فتح خط أنابيب نفط قديم يصل إلى تركيا متجاوزا الخط الذى تديره حكومة إقليم كردستان.
ويرى مراقبون أن نجاح العراق فى تشغيل خط الأنابيب هذا، سيؤدى إلى «شل» إمدادات النفط من إقليم كردستان العراق إلى تركيا الراغبة أصلا بالاستغناء عن نفط الإقليم.
وطلب وزير النفط جبار اللعيبى من شركة نفط الشمال المملوكة للدولة، والتى تتولى تشغيل حقول كركوك، وشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الأنابيب الحكومية بالبدء فى «عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الأنابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركى».
ويعبر خط الأنابيب الواصل بين كركوك وجيهان منطقة استولى عليها تنظيم «داعش» الإرهابى فى 2014 واستعادتها القوات العراقية خلال العامين الماضيين.
وكان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قد هدد بإغلاق صنبور خط أنابيب نقل النفط من إقليم كردستان العراق عبر أراضى بلاده بعد استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.
وفى سياق السعى لوضع حل للأزمة، أعرب سفير الاتحاد الأوروبى فى العراق، رامون بليكوا، عن استعداد التكتل للقيام بدور الوساطة بين أربيل وبغداد.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزانى، فى منتجع صلاح الدين القريب من أربيل أمس الأول سفير الاتحاد الأوروبى والوفد مرافق له، بحسب بيان لرئاسة الإقليم.